زلزال تركيا.. مدن مهدمة وحالة طوارئ في الجنوب والضحايا بالآلاف

استمرار عمليات الإنقاذ في ولاية قهرمان مرعش (الأناضول)

2023.02.08 | 03:04 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - تلفزيون سوريا

تستمر عمليات الإنقاذ في يومها الثالث في مدن الجنوب التركي بعد الزلزال المدمر الذي ضرب عدة ولايات فجر الإثنين، مخلفاً آلافاً من الضحايا والجرحى.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تضررت من زلزال ولاية قهرمان مرعش الإثنين.

وأوضح في تصريحات من مركز تنسيق المعلومات الحكومي في أنقرة، أن إعلان حالة الطوارئ جاء استناداً إلى المادة 119 من الدستور التركي، مضيفاً أنه تم إعلان الولايات العشر المتضررة من الزلزال، "مناطق منكوبة".

وأعلنت السلطات التركية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب مختلف الولايات التركية إلى 9057 حالة وفاة، في حين بلغت حصيلة المصابين 52 ألفاً و979 مصاب.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن من ولاية كهرمان مرعش أن عدد المباني المدمرة من جراء الزلازل التي ضربت جنوبي البلاد بلغ 6 آلاف و444 في الولايات العشر المتضررة.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي إن عدد الهزات الارتدادية بلغ 312 هزة بينها 3 فاقت شدتها 6 درجات، و24 هزة راوحت شدتها بين 5 و 6 درجات.

وأوضح أن 24 ألفاً و443 عنصر بحث وإنقاذ يعملون حالياً على انتشال من بقوا تحت الأنقاض في جميع المناطق التي تضررت من الزلزال.

وذكر نائب الرئيس التركي أن مطار ولاية أضنة بات بمنزلة مركز لوجستي، مبيناً أن الطائرات التي تنقل المساعدات وفرق الإنقاذ تهبط في هذا المطار.

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/Yq7_trpiF9w.jpg?itok=QXfO3QPW","video_url":"https://www.youtube.com/watch?v=Yq7_trpiF9w","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}