ريم بنا ترحل بعد صراع مع المرض

تاريخ النشر: 24.03.2018 | 13:03 دمشق

آخر تحديث: 26.04.2018 | 01:05 دمشق

تلفزيون-سوريا وكالات

توفيت صباح اليوم السبت الفنانة الفلسطينية ريم بنا عن عمر يناهز 52 عاما بعد صراع مع مرض السرطان دام تسع سنوات، وتدهورت حالتها الصحية منذ أيام حيث تم نقلها للعلاج في أحد مستشفيات مدينة الناصرة.

أعلنت بنا توقفها علن الغناء عام 2016 إثر مشكلات في حبالها الصوتية سببها المرض، واختيرت في العام نفسه شخصية فلسطين الثقافية تقديراً لغنائها للقضية الفلسطينية وللأطفال، وهي ابنة الشاعرة الفلسطينية المعروفة زهيرة الصباغ.

ولدت ريم عام 1966 في مدينة الناصرة بالجليل شمالي فلسطين المحتلة، ودرست الموسيقى والغناء الحديث بالمعهد العالي في موسكو، أصدرت بعدها عدة ألبومات غنائية تميزت بالأغاني الوطنية واهتمامها بالأطفال وذلك في ألبومها الأكثر شهرة "قمر أبو ليلة" الصادر عام 1995.

قدمت بنا الأغاني التراثية الفلسطينية بمزجها مع الموسيقى الحديثة، وأطلقت ألبومها الغنائي الأول عام 1985 بعنوان جفرا وبعد عام أطلقت ألبومها الثاني تحت عنوان "دموعك يا أمي"، وتابعت إصدار الألبومات وإحياء الحفلات الغنائية حتى عام عام 2012 رغم إصابتها بسرطان الثدي عام 2009.

 

الموقف السياسي

وقفت ريم بنا إلى جانب ثورة الشعب السوري، ودعت إلى تقديم يد العون للاجئين وفك الحصار عن المدنيين في مضايا والزبداني وغوطة دمشق الشرقية، كما شاركت في قوافل إغاثية إنسانية داخل سوريا، كما وقفت في وجه الاحتلال الإسرائيلي لبلدها فلسطين وممارساته العنصرية، وبرز ذلك في ألبوم "تجليات الوجد والثورة".

شاركت "بنا" في ألبوم غنائي اسمه "تهويدات من محور الشر Lullabies from the Axis of Evil" إلى جانب المغنية كاري بريمنس Kari Bremnes، وقدمت الفنانتان حفلة مشتركة في النروج .

وتحدثت فكرة الألبوم عن وجود مغنيات من بلدان محور الشر- وهو مصطلح أطلقته إدارة الرئيس الأمريكي بوش على عدد من البلدان المناهضة للسياسات الأمريكية في المنطقة والعالم، و كان بمثابة رسالة موسيقية رافضة للحرب، ومعارضة لسياسات الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن.

حازت "بنا" على جائزة فلسطين للغناء عام 2000 و جائزة ابن رشد للتفكير الحر لعام 2013.

.

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا