ريف دمشق: إصابة 35 طفلاً بالتهاب الكبد في مدرسة بقطنا

تاريخ النشر: 08.12.2020 | 08:23 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

كشفت إدارة الصحة المدرسية بريف دمشق، عن إصابة 35 طفلاً بالتهاب الكبد الانتاني في إحدى مدارس مدينة قطنا، جنوب غربي ريف دمشق

ونقلت وسائل إعلام موالية عن مدير الصحة المدرسية في محافظة ريف دمشق، عدنان نعامة، قوله إن 35 إصابة بالتهاب الكبد الانتاني سُجّلت في مدرسة "ميخائيل سمعان" بمدينة قطنا.

اقرأ أيضاً: ريف دمشق.. مئات حالات التسمم نتيجة تلوّث المياه في المعضمية

وبحسب تقدير نعامة فإن الإصابات ما تزال "ضمن الحدود الطبيعية ولم تصل إلى حالة الوباء" حيث اعتبر أن النسبة متدنية إذا ما قورنت بعدد طلاب المدرسة البالغ 3 آلاف طالب.

وأوضح أن المرض "لا ينتقل عن طريق التنفس وإنما عن طريق الجهاز الهضمي والماء الملوث والغذاء الملوث".

وشدّد النعامة على أن المياه الواصلة إلى المدرسة صالحة للشرب، إذ أجريت لها التحاليل اللازمة وتبيّن خلوّها من جميع أشكال التلوث، على حد زعمه.

وحول الآليات والإجراءات التي اتّبعتها الصحة المدرسية حيال الإصابات، أفاد النعامة أنه خصص فريقاً من الصحة المدرسية للإشراف على تطهير وتعقيم المدرسة بصورة يومية.

اقرأ أيضاً: 700 إصابة بالإسهال في معضمية الشام بسبب تلوث المياه

وتعاني مدن وبلدات في جنوبي وغربي ريف دمشق من تلوّث شديد في مياه الشرب، وسط تعتيم إعلامي حول نتائجه المرضيّة المتفاقمة بين الأهالي.

وكانت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا، أكّدت في مطلع تشرين الثاني الماضي، تسجيل عدد مِن حالات التسمّم الناتجة عن تلوّث شبكة المياه في مدينة المعضمية بريف دمشق الغربي، وأوضحت المصادر أنّ أهالي المعضمّية يعانون من حالات التسمم منذ أكثر من أسبوع نتيجة تلوّث في شبكة المياه بالمدينة.

قرأ أيضاً.. وفاة أول طفل رضيع في معضمية الشام بسبب المياه الملوثة

وتأكّد الأهالي، وفقاً للمصادر، من أنّ حالات التسمّم ناتجة عن تلوّث شبكة المياه بعد تحليل 5 عيّنات في مخابر وزارة الصحة في حكومة النظام، والتي أكّدت بدورها أنّ سبب التلوث يعود إلى تسرّب مياه الصرف الصّحي إلى الخط الذي يغذّي المدينة بمياه الشرب.

ووصل عدد حالات التسمّم في المعضّمية إلى ما يقارب الـ 4800 حالة بينهم نساء وأطفال، بينما توفي رضيع (5 أشهر) من المدينة بسبب تعرضه لإنتان معوي حاد، نتيجة المياه الملوثة، بحسب صحيفة "الوطن" الموالية.

 

 

بسبب سرقة النظام الغطاسات ولوحات الكهرباء.. أزمة المياه تتفاقم في درعا البلد
استمرار تنفيذ اتفاق التسوية مع النظام في ريف درعا الغربي
تطبيقاً لاتفاق التسوية.. قوات النظام تدخل بلدة تسيل بريف درعا
12 وفاة و 1273 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8 وفيات و350 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية.. كورونا يخفض متوسط الأعمار