icon
التغطية الحية

رويترز: موسكو ستستضيف الاجتماع الرباعي بشأن سوريا الشهر المقبل

2023.03.28 | 18:21 دمشق

رويترز: موسكو ستستضيف الاجتماع الرباعي بشأن سوريا الشهر المقبل
رويترز: موسكو ستستضيف الاجتماع الرباعي بشأن سوريا الشهر المقبل
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة "رويترز"، اليوم الثلاثاء، إن روسيا تعتزم استضافة الاجتماع الرباعي بشأن سوريا في نيسان المقبل في العاصمة موسكو.

وأضافت، نقلاً عن مسؤولين أتراك وإيرانيين رفيعي المستوى، أن نواب وزراء خارجية تركيا وإيران وروسيا والنظام السوري سيجتمعون لاستئناف الاتصالات بين أنقرة والنظام السوري.

وذكر مسؤول تركي - لم يُكشف عن اسمه - أنه "سيتم بحث الوضع على الأرض في سوريا خلال الثالث والرابع من نيسان في موسكو"، بحسب المصدر.

وأشار إلى أنه "من المتوقع أن يكون هذا الاجتماع استمراراً للاجتماعات على مستوى الوزراء التي بدأت خلال عملية استئناف العلاقات".

وتابع: "مع هذا، وبما أنه لن تكون هناك مشاركة على مستوى الوزراء وسيكون الاجتماع على المستوى الفني، فمن غير المتوقع اتخاذ قرارات مهمة".

وكانت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري قد قالت في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، إن الاجتماع المرتقب لمعاوني وزراء خارجية النظام وروسيا وإيران وتركيا قد يعقد مطلع الأسبوع المقبل في الثالث والرابع من نيسان في موسكو.

قالت المصادر إن اتصالات مكثفة شهدتها الأروقة الدبلوماسية لعواصم الدول الأربع، بهدف التوصل لاتفاق حول صيغة نهائية تفضي لإمكانية انعقاد الاجتماع في موسكو.

هل وافقت تركيا على شروط بشار الأسد؟

وأشارت المصادر إلى أن الاتصالات والمشاورات الأخيرة أنتجت تقارباً في عدد من النقاط، كانت قد منعت في وقت سابق حصول أي اختراق سياسي بين النظام السوري وتركيا.

ولفتت إلى أن الضمانات التي أصر عليها رئيس النظام السوري بشار الأسد حول ضرورة التعهد بانسحاب تركيا من أراضي السورية، ووقف دعم فصائل المعارضة، شكلت العنوان الرئيس للمشاورات المكثفة التي جرت خلال الأسابيع الماضية، والتي أفضت على ما يبدو لاتفاق قد يدفع النظام للموافقة على الجلوس إلى طاولة سياسية واحدة مع الجانب التركي على مستوى معاوني وزراء الخارجية، الأمر الذي سيوضح بشكل جلي النيات التركية.

وأكدت المصادر أن هناك اجتماعاً آخر سيجري في العاصمة الروسية بين وزراء الدفاع للأطراف الأربعة وممثلي الأجهزة الأمنية بعد أيام من اجتماع معاوني وزراء الخارجية.

ما سبب تأجيل الاجتماع الرباعي؟

وكان النظام السوري رفض عقد الاجتماع الرباعي مع تركيا وروسيا وإيران المقرر بموسكو في الـ13 من الشهر الجاري، على مستوى نواب وزراء الخارجية، مطالباً بالحصول على مجموعة من الضمانات.

ووقتئذ، نقلت صحيفة الوطن عن "مصادر متابعة" أن اجتماع نواب وزراء خارجية (النظام السوري) وتركيا وروسيا وإيران يؤجل إلى حين حصول النظام على مجموعة من الضمانات.

وذكرت المصادر أنه في مقدمة الضمانات المطلوبة كانت "جدولة انسحاب القوات التركية من مناطق في شمال غربي سوريا".