icon
التغطية الحية

"رولان بارت: بديل الحياة".. وإبداع فن كتابة السيرة

2022.09.30 | 22:00 دمشق

رولان
+A
حجم الخط
-A

تنطلق ماري جيل، في كتابها "رولان بارت: بديل الحياة" (إصدار دار الرافدين، ترجمة علي شمس الدين، 2021)، من اعتبار أن النوع السِّيَري في الكتابة هو نوع واقعي، يقع في منتصف المسافة بين الفلسفة والتاريخ والأدب، وتولاه بعض الفلاسفة والمؤرخين والأدباء وسواهم، وترى أن كتابة السيرة تطرح أسئلة كثيرة، تطاول ماهية كتابة حياة، أو كتابة الحياة المشغولة كنص، وعما إذا كانت كتابتها تفترض معالجة موضوع واحد فقط، أو أنها تماثل الشخص، ذلك أن السيرة تفترض انتهاج مزج ممتع للأمر الواقعي الحقيقي الحي أو الميت، والأمر النصي. وتمتد الأسئلة لتصل إلى الكيفية التي نصون بها ابتداء الحياة وحركتها، بينما يغلق السرد المعنى ويُلمح من جهة الموت، وإلى الكيفية التي لا نفصل بها، في سيرة الكتّاب، حياتهم عن كتاباتهم.

وينهض الكتاب على تدوين سيرة رولان بارت في أبرز محطاتها، من تأثير الأم من الناحية النفسية والسلوكية، وانحيازه إلى الفكر والأطروحات الماركسية خلال سنوات الشباب، وموقفه من أحداث ثورة الطلاب في مايو/ أيار 1968، إضافة إلى كتاباته وأطروحاته البنيوية، وعلاقاته الجنسية المثلية الملتبسة، والسنوات التي قضاها في المغرب، وزياراته إلى رومانيا واليابان وتونس، ومساءات باريس الأخيرة، ولحظات الكآبة والخوف في الطفولة والشغف وسوى ذلك.

وتطرح كتابة السيرة إشكالية كتابة الآخر، التي خاض بها فلاسفة ومفكرين كثر، مثل بلانشو وبارت ودولوز ودريدا وسواهم، وتمركزت على مقاربات أكثر سياسية لسرديات الحياة مع ميشيل فوكو. وكان رولان بارت نفسه مهووساً بسؤال السيرة، من جهة الاختلاف الكامن في تصوُّر العلاقة بين الذات والنصّ، أو بين الذات واللغة، وهو التصوُّر الذي يقوم عليه أساساً المشروع السيري البارتي، لكن المؤلفة أرادت أن تكتب في هذا الكتاب سيرة يكون فيها رولان بارت هو الموضوع أو بالأحرى صاحب الكينونة، وبوصفها ليست سيرة تقليدية عنه كفيلسوف ومفكر مبدع، بل سيرة طبقت فيها منهج بارت وأطروحاته في البنيوية، القائمة على التقطيع النصي واسترجاع السيرة العميقة، والازدواج والتفاصيل المثيرة المتخذة بوصفها دلالات وعلامات للسيرة.

وإذا كان بارت لم ينجذب في البدايات نحو فكرة السيرة كنص، لأنه كان يفكر في اللذة والتقطيع أو المقطعية "بيوغرافيم" وباللغة أيضاً، إلا أن الأمر اختلف فيما بعد، حيث تطور كثيراً مع كتابه "هوامش رولان بارت بقلم رولان بارت"، الذي عكس شغفه بالسيرة، وهو شغف من أجل اللذة، وشغف تتأصل فيه اللذوية من خلال المقطعية، والبحث عن الوجه المجرّد للمعنى في وجه المعنى التقني، حيث أن الواقعي والنصي مشغولان بالأمر ذاته، وهو اللغة، ولذا فهو يبحث عن معركة "من أجل الدلالة، ومن أجل فخامتها المثيرة، ومن أجل قيادتها، ومن أجل تحريرها"، مع أن اللغة بالمعنى التجريدي لم تثير اهتمامه، بل اللغة المنطوقة والمجسدة، التي استطاع انتزاعها من الصوت فقط، حيث يصبح المعنى مجرد وميض أو خدش من الضوء.

أرادت ماري جيل كتابة سيرة بارت، من أجل الخروج من عباءة الكتابة السيرية التقليدية، من خلال تطبيق بعض أفكار البنيوية حسبما طرحها بارت نفسه

تقتبس ماري جيل اقتراح بارت للحياة بوصفها نصاً، حيث كان النص بالنسبة إليه ليس مجرد أحرف تكوّن كلمات وتعطينا في النهاية جملاً، وإنما النص عنده هو كائن حي تنبعث منه الحياة، نص يجعلك تتحسس كلماته وتستمتع بقراءته. ثم تذهب بهذا المفهوم للنص بعيداً، وتصل به إلى أقصى الحدود، لتصبح السيرة مواجهة مع الأخر الذي أصبح نصاً، وتجربة تجاذبات في الأنظمة الدلالية التي تمثل واحدة من أساليب نقدية، وذلك في سياق سعيها إلى الاقتراب من فكر بارت دون التناص مع إعادة صياغته. وعليه قسمت كتابها عن حياة بارت، الذي ولد في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 1915، وفق ترتيب زمني، يخص الأحداث والسنوات، حيث الأحداث اللاحقة في زمنية السنوات تشكل أسباباً للأحداث السابقة، مازجة في طياته بين ما هو نصي، وما هو غير نصي، لينتهي قسمه الأول في العام 1977 مع موت والدة بارت، هنرييت بارت، وبداية حياة جديدة في القسم الثاني، تنتهي بوفاة بارت على إثر حادث سير في إحدى شوارع باريس في 26 مارس/ آذار عام 1980، حيث تعتبر المؤلفة أن الحياة الفكرية والنفسية والمادية لبارت تعرف بموت والدته نقطة رجوعها على مخطط الإبداع، وبما يؤسس للحياة كنص، إذ ثمة علاقة أو رابط قوي بين الكتابة وأمه، إنما بشكل غامض، وقد كتب بارت بعد وفاتها:

"فكرة مذهلة، ولكنها ليست محزنة، إنها لم تكن كل شيء بالنسبة لي؛ وإلّا ما كنت كتبت مؤلفاتي. منذ أخذت أرعاها، منذ ستة أشهر، كانت بالفعل «كل شيء» بالنسبة لي، ونسيت تماماً أني كنت أكتب، لم أعد مهتمّاً بشغف إلا بها. قبل هذا كانت تجعل نفسها شفافة حتى أتمكن من الكتابة"، فوالدته كانت شفافة في لحظة الإبداع، وكانت تملأ الحياة، ومن خلال الأم الشفافة كانت تمتلئ الصفحات البيضاء، لكنه مع ذلك، كان يشتكي من "إحساس صعب (كريه، محبط) بانعدام المروءة. كريه ومؤلم. لا يمكنني إلا أن أضع هذا في إطار صورة أمي، ذات المروءة المكتملة (التي كانت تقول لي: أنت طيب). كنت أظن أني بعد موتها، سأجعل فقدانها يتسامى بنوع من إتقان (الطيبة)، بترك أي خسة، وأي غيرة، وأي نرجسية، ثم صرت أقل فأقل نبلاً وشهامة".

إذاً، كانت الأم شفافة في لحظة الإبداع، وكانت "هنرييت بارت" كل شيء بالنسبة إليه، فإنها اكتسبت عند وفاتها قيمة خاصة، لا سبيل إلى تعويضها أو استبدالها أو استعاضة غيرها بها، حيث يرتفع عن الموت طابع الغياب المطلق، كي تتبدى صورة الأم، وكأنها حاضرة أمامه وجهاً لوجه، تنتصب الأم -هكذا يتخيلها بارت- في رفض صارم لرداء الحداد، أو عتمة العالم وسيكون "يوميات الحداد" العمل الأخير الذي كتبه بارت لتمجيد اسمها، تنتصب فيه الأم في رفض صارم لرداء الحداد، أو عتمة العالم.

غير أن الموت ينفذ إلى مصفوفة الفراغ، باعتبارها الثابت الكبير في حياة بارت، والتي تمتلك حيّزاً كان يتشكل خيالياً منذ الولادة مع موت الأب، وبارت كان يبلغ 11 شهراً من العمر. وسيغدو هذا النقص أحدثه موت الأب المبكر اللبنة الأولى في مصفوفة الفراغ التي خطت حياة بارت، بوصفها أساساً لأي بناء إيجابي فيها، حيث تتوالى صفوف المصفوفة في النقص مع غياب المكانة في المجتمع، والفجوة في التعليم بسبب مرض السل الذي أصيب به مبكراً، واضطراره إلى دخول المشفى مرات عديدة بين العامين 1934 و1946، ما منعه من الحصول على الشهادات الدراسية، ومنعه تحديداً من المشاركة في مسابقة للانتساب إلى مدرسة الأساتذة العليا. ثم أخذت صفوف المصفوفة تمتلئ بالبحث اللانهائي عن الكتابة، واكتشاف كل شيء في السرد، وتحديد إشكاليات جديدة تنظّم ثوابت بنيوية تتغير أشكالها باستمرار.

لقد أرادت ماري جيل كتابة سيرة بارت، من أجل الخروج من عباءة الكتابة السيرية التقليدية، من خلال تطبيق بعض أفكار البنيوية حسبما طرحها بارت نفسه، لذلك تبدو كتابة سيرة بارت كبديل الحياة التي عاشها، أو بوصفها قراءة لها. وكل قراءة تعبر في البنية وليس في المكان، حرّة من العفوية، لكنها لا تتجاوز البنية، بل تخضع لها، كونها تحتاج إليها، وتحترمها. وعليه فإن محدد السيرة يتجلى في الانعكاس النهائي لاعتبار النص كحياة، ولاعتبار الحياة كمجيب على بنية النص، مع إضافة الكاتب قراءته الخاصة لها، ليس مباشرة من حياة صاحب السيرة، إنما من أعماله أيضاً، بوصفها بديلاً للحياة التي عاشها، وهو أمر انجزته ماري جيل في هذا الكتاب عن حياة بارت، واكتشفت خلاله وجوهاً لبارت أقلقتها كثيراً، ذلك القلق من حضور الغياب، ومن كونها لا تعرف بارت على الرغم من أنها أمضت وقتهاً طويلاً معه، لكنها بقيت على مسافة كبيرة عبرت من الخيال، إنه غموض الكائن الذي يجسد "قلب المعنى السيري"، حيث تغدو "السيرة رواية لا تجرؤ على لفظ اسمها"، خاصة وإنه "هوية بلا تحديد ولا جوهر ثابت، إشارة حرة، دالّ عائم بلا مدلول، روغان لا نهائي، وانتهاك لكل التخوم والحدود" حسبما وصف بارت نفسه ذات يوم.