روسيا: مظاهرات الأربعاء ينظمها أشخاص يقيمون خارج البلاد

تاريخ النشر: 19.04.2021 | 16:10 دمشق

آخر تحديث: 19.04.2021 | 22:10 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن الدعوات لمظاهرات يوم الأربعاء تنظّم من قبل أشخاص يقيمون خارج روسيا.

وصرح بيسكوف للصحفيين، اليوم الإثنين، بأنه لا يملك معلومات بشأن ما إذا كان أحد تقدم إلى سلطات أي من المناطق الروسية بطلب تنظيم مظاهرات الأربعاء المقبل، مشدداً على أن أي حملات غير مرخص بها ستعد غير قانونية و"ستتخذ بحقها أجهزة إنفاذ القانون الإجراءات الواجب اتخاذها وفقا لقوانين روسيا".

وتابع: "من المهم جداً في هذا الصدد التذكر بأن هذه "الدعوات الاستفزازية" لا تأتي من داخل الأراضي الروسية، بل من أشخاص ما يقيمون في الخارج".

تعليق روسي على صحة نافالني

وفي معرض تعليقه على التطورات حول صحة نافالني، أشار بيسكوف إلى أنه "ليس من اختصاص الكرملين متابعة صحة السجناء ولا يمكنه الوثوق دون أدلة على المزاعم عن تدهور صحته حتى درجة حرجة".

ورداً على سؤال عن موقف موسكو إزاء تصريحات مسؤولين في الإدارة الأميركية عن "عواقب خطيرة ستواجهها روسيا في حالة وفاة نافالني"، قال المتحدث: "لا نتجاوب مع مثل هذه التصريحات بأي شكل من الأشكال".

وذكر بيسكوف أن ملف نافالني لم يكن مطروحاً على أجندة الاتصال الأخير بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن.

وفي معرض تعليقه على طلب النيابة العامة الروسية إدراج "صندوق محاربة الفساد" الذي يترأسه نافالني على قائمة التنظيمات المتطرفة، أشار بيسكوف إلى أن النيابة "تؤدي مهامها وتحارب اللاشرعية والتطرف بمختلف أشكاله".