icon
التغطية الحية

روسيا: قواتنا تكبدت خسائر فادحة في أوكرانيا

2022.04.08 | 06:45 دمشق

00.jpg
جنود أوكرانيون يتفقدون آليات عسكرية روسية مدمرة في مدينة بوتشا بأوكرانيا - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أقرت روسيا، يوم أمس الخميس، بـ"خسائر كبيرة" في صفوف جيشها المنتشر في أوكرانيا، وفق ما أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

وقال المتحدث في مقابلة مع قناة سكاي نيوز البريطانية: "تكبدنا خسائر عسكرية كبيرة، إنها مأساة هائلة بالنسبة إلينا".

وأقرت روسيا في السابق بأن هجومها لم يتقدم بالسرعة التي كانت تريدها لكن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف عبّر يوم أمس عن أسفه لارتفاع عدد القتلى.

وفي نهاية آذار الماضي، اعترف الجيش الروسي، بمقتل 1351 من جنوده منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن يعتقد مسؤولون عسكريون غربيون أن روسيا فقدت ما بين 7 آلاف و15 ألف جندي منذ غزو أوكرانيا.

وكان رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين قال إن اقتصاد البلاد يواجه أصعب موقف منذ ثلاثة عقود بسبب العقوبات الغربية غير المسبوقة.

وفي خطوة رمزية، علقت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الخميس عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية معبرة عن "القلق البالغ إزاء أزمة حقوق الإنسان والأزمة الإنسانية المستمرة"، تلا ذلك انسحاب روسيا من المجلس.

وفي 24 من شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية لغزو أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".