icon
التغطية الحية

روسيا: سنركز معركتنا على إقليم دونباس.. هل تخلت عن معركة كييف؟

2022.03.26 | 18:52 دمشق

gettyimages-1239451817-1170x600.png
دبابات روسية في أوكرانيا (رويترز)
+A
حجم الخط
-A

أعلنت روسيا أنها ستركز خلال الفترة المقبلة على عمليات السيطرة على شرقي أوكرانيا، وهو ما اعتُبر تحولاً في استراتيجيتها التي كانت تسعى للسيطرة على العاصمة كييف بالدرجة الأولى.

وقال رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان العامة الروسية، سيرغي رودسكوي، إن الأهداف الأولية للحرب على أوكرانيا قد اكتملت، وإن روسيا أضعفت القدرة القتالية للجيش الأوكراني.

وأضاف في تصريح صحفي أن "القدرات القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية قد انخفضت بشكل كبير، مما يسمح لنا بتركيز جهودنا على تحقيق الهدف الرئيسي: تحرير دونباس"، في إشارة إلى منطقة في شرقي أوكرانيا تقع إلى حد كبير في أيدي الانفصاليين المدعومين من روسيا.

وفشلت روسيا منذ بدء غزوها لأوكرانيا في تطويق العاصمة كييف والسيطرة عليها، لكنها نجحت في السيطرة على عدد من المدن والبلدات الواقعة على الساحل الجنوبي، إضافة إلى مكاسب محدودة في الشرق.

وتقول موسكو الآن إن 93 في المئة من المنطقة الشرقية من لوهانسك تخضع لسيطرة الانفصاليين المدعومين من قبلها، وإنَّ 54 في المئة من المنطقة الشرقية الأخرى من دونيتسك في أيديهم.

وبحسب مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) فإن تقدم الجيش الروسي في أوكرانيا يبدو "متعثراً"، لكنه يعتمد على السلاح الجوي عبر تصعيد القصف لاسيما في منطقتي كييف وتشيرنيهيف وحول المنطقتين الانفصاليتين في دونباس.

ورغم مرور شهر على الغزو الروسي لأوكرانيا، ما تزال هناك اختلافات كبيرة بين المصادر فيما يتعلق بعدد القتلى من الجانبين، وبحسب رئاسة هيئة أركان الجيش الأوكراني فإن عدد قتلى الجيش الروسي على أراضيها وصل إلى 15 ألفاً و800 خلال المعارك المستمرة منذ  أواخر شباط الماضي.