روسيا: دفاعات جوية روسية أسقطت صاروخين إسرائيليين في السيدة زينب

تاريخ النشر: 26.07.2021 | 11:24 دمشق

إسطنبول - متابعات

قالت وزارة الدفاع الروسية إن دفاعات جوية روسية الصنع أسقطت صاروخين إسرائيليين في منطقة السيدة زينب بدمشق، في حين لم يعلن النظام عن هذا الهجوم.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن نائب رئيس ما يسمى بـ "مركز المصالحة" العسكري الروسي في سوريا اللواء البحري فاديم كوليت أن طائرتين مقاتلتين إسرائيليتين حاولتا شن غارة جوية على محافظة دمشق، مشيراً إلى أن قوات الدفاع الجوي التابعة للنظام أسقطت جميع الصورايخ.

وقال كوليت في بيان مساء أمس الأحد أنه "من الساعة 05:40 حتى 05:54 من يوم 25 تموز شنت مقاتلتان من طراز F-16 تابعتان للقوات الجوية الإسرائيلية من الاتجاه الجنوبي الغربي من دون الدخول إلى المجال الجوي السوري ضربة بواسطة صاروخين موجهين إلى منشآت في أراضي بلدة السيدة زينب بمحافظة دمشق".

وأضاف كوليت أن وحدات الدفاع الجوي التابعة للنظام استخدمت أنظمة الدفاع الجوي الروسية الصنع "بوك إم 2 إيه" ودمرت كلا الصاروخين.

وهذه هي المحاولة الثالثة من قبل القوات الإسرائيلية لشن ضربة جوية على الأراضي السورية خلال هذا الأسبوع، حيث سبق أن أطلقت مقاتلات تابعة لإسرائيل يوم 19 تموز 8 صواريخ على مواقع في محافظة حلب وفي 22 تموز 4 صواريخ على منشآت في حمص.

ولم يعلن النظام عن هذا الهجوم الذي شنته إسرائيل على منطقة السيدة الزينب في دمشق،  بينما أعلن عن كلا الضربتين الإسرائيليتين على كل من القصير في حمص والسفيرة في حلب.

وخلال السنوات الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة بشكل خاص مواقع لقوات نظام الأسد وأهدافاً لميليشيات إيرانية أبرزها ميليشيا "حزب الله" اللبناني.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكن الجيش الإسرائيلي أورد في تقرير سنوي أنه قصف في عام 2020 نحو 50 هدفاً في سوريا، دون أن يقدم أي تفاصيل إضافية.