روسيا: جميع المندوبين في اللجنة الدستورية لديهم النية للتوصل إلى اتفاق

تاريخ النشر: 20.10.2021 | 06:48 دمشق

آخر تحديث: 20.10.2021 | 12:00 دمشق

إسطنبول - متابعات

رحّبت روسيا باستئناف أعمال "اللجنة الدستورية السورية" في جنيف، معربة عن أملها في أن يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق.

وفي مؤتمر صحفي في جنيف، قال الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، إن جميع المندوبين في اللجنة الدستورية السورية لديهم النية للتوصل إلى اتفاق".

وأشار إلى أن الوفد الروسي الذي سيحضر اجتماعات الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة يعتزم عقد اجتماعات مع شركائه في "مسار أستانا"، (تركيا وإيران)، على هامش الاجتماعات.

وقال المسؤول الروسي: "نحن هنا للعمل بالضبط على هامش الاجتماع، هذا بالطبع حوار سوري داخلي، ولا يمكننا ممارسة أي تأثير أو ضغط عليه"، مضيفاً "دعونا نرى ما يتعين علينا القيام به بعد ذلك، وما هي المساعدة التي نقدمها لدفع العملية السياسية قدماً".

 

"آمال مؤكدة"

من جهة أخرى، قال المبعوث الروسي إن "جميع مندوبي اللجنة الدستورية السورية في المشاورات الأولية أبدوا نية للتوصل إلى اتفاق خلال الجولة السادسة من الاجتماعات في جنيف".

وتحدث لافرنتييف عن وجود "آمال مؤكدة بأننا سنتغلب على الصعوبات التي كانت موجودة في السابق، والبدء في العمل على الدستور نفسه والتوصل لاتفاقات معينة، وهذا على الأقل كان موقف الوفود خلال جميع المشاورات الأولية للسيد بيدرسون مع مندوبي النظام والمعارضة".

 

مخاوف من تبديد "الأجواء الإيجابية"

في مقابل ذلك، قال المستشار المقرب من وزارة الخارجية الروسية، رامي الشاعر، إن "لقاءات المبعوث الدولي التي شملت اتصالات مع الحكومة المصرية وجامعة الدول العربية، فضلاً عن الأطراف المنخرطة بشكل مباشر في الأزمة السورية، مهدت بشكل جيد لهذه الجولة".

ودعا أطراف اللجنة الدستورية إلى "إدراك حجم المسؤولية الخطيرة التي يحملونها في مرحلة حاسمة، ووضع سيادة سوريا والحفاظ على أراضيها نصب أعينهم، وإيجاد صيغ يتشارك بها الجميع وفقاً للقرار 2254"، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الشرق الأوسط".

وأبدى الشاعر مخاوف من محاولات تبديد "الأجواء الإيجابية"، ومحاولة صرف الأنظار عنها، لا سيما إعلان السفارة الإسرائيلية لدى موسكو عن اتفاق لعقد اجتماع لرؤساء مجالس الأمن في روسيا وإسرائيل والولايات المتحدة بشأن سوريا وإيران.
 

الجولة السادسة من مباحثات اللجنة الدستورية

وبدأت أعمال الجولة السادسة من مناقشات "اللجنة الدستورية السورية" أول أمس الإثنين 18 ايلول، وتستمر حتى الجمعة 22 منه، بعد أن توصلت إلى اتفاق على جدول أعمال يناقش 4 عناوين لمضامين دستورية خلال الجلسة الأولى.

وأمس الثلاثاء، قال موفد "تلفزيون سوريا" إن العناوين التي تم الاتفاق عليها هي: "الجيش والأمن والاستخبارات"، وهو بند قدمه وفد المعارضة، إلى جانب بند "سيادة القانون"، الذي قدّمه وفد المجتمع المدني المقرّب من وفد المعارضة، بينما طرح وفد النظام ومعه أعضاء من وفد المجتمع المدني بندين للنقاش وهما "سيادة الدولة" و"الإرهاب والتطرّف".
 

توقعات باجتياح متحور "أوميكرون" العالم خلال 6 أشهر
عبر سيدة قادمة من جنوب أفريقيا.. الإمارات تسجّل أول إصابة بـ "أوميكرون"
تسجيل أول إصابة بالمتحور "أوميكرون" في الولايات المتحدة الأميركية
فيصل المقداد: لولا علاقتنا مع إيران لكانت الأوضاع ملتهبة في الوطن العربي
بين عالَمين
الرحلة الجوية الأولى لـ "أجنحة الشام" بين مطاري دمشق وأبو ظبي