icon
التغطية الحية

روسيا توقّع اتفاقاً لنشر أسلحة نووية في بيلاروسيا

2023.03.25 | 21:29 دمشق

روسي
روسيا توقّع اتفاق نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا (الأناضول)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

أبرمت موسكو اليوم السبت، اتفاقاً مع جارتها بيلاروسيا لنشر أسلحة نووية على أراضيها.

ونقلت وكالة أنباء (تاس) عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن روسيا اتفقت مع بيلاروسيا على نشر أسلحة نووية تكتيكية داخل أراضي الأخيرة.

وأضاف بوتين أن مثل هذه الخطوة "لا تنتهك اتفاقات حظر انتشار الأسلحة النووية"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة نشرت أسلحة نووية على أراضي حلفائها الأوروبيين".

وقال بوتين إن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو "يطرح منذ وقت طويل مسألة نشر أسلحة نووية تكتيكية في بلده المتاخم لبولندا". وأردف: "اتفقنا مع لوكاشينكو على أن نضع أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا دون انتهاك نظام حظر الانتشار"، على حد زعمه.

ولفت إلى أن روسيا ستكمل بناء منشأة لتخزين الأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا بحلول الأول من تموز القادم، مضيفاً أن موسكو لن تنقل فعلياً التحكم في تلك الأسلحة إلى مينسك.

وأكّد بوتين أن روسيا أرسلت عشر طائرات إلى بيلاروسيا قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية، كخطوة تنفيذية أولى للاتفاق بين الطرفين.

روسيا تطوّر استراتيجية جديدة لاستخدام النووي

وفي مطلع شهر آذار الجاري، كشفت وزارة الدفاع الروسية عن خطة استراتيجية جديدة تتيح استخدام الأسلحة النووية في حال تعرض روسيا لهجوم أميركي محتمل.

وذكرت مجلة "الفكر العسكري" (فوينايا مايسل) التابعة لوزارة الدفاع الروسية في مقالة لها أن موسكو تطور استراتيجية عسكرية من نوع جديد تستخدم الأسلحة النووية لحماية البلاد من عدوان أميركي محتمل، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وتعدّ المقالة الأحدث في سلسلة من هذا النوع من التصريحات التي يدلي بها ساسة ومعلقون روس منذ غزو أوكرانيا في الـ24 من شباط 2022، مشيرين إلى أن موسكو ستكون مستعدة إذا لزم الأمر لنشر ترسانتها النووية.

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/rv3WxzjsR8w.jpg?itok=nXy_Uj7N","video_url":"https://www.youtube.com/watch?v=rv3WxzjsR8w","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}