icon
التغطية الحية

روسيا تهدد مجددا بوقف نقل المساعدات عبر باب الهوى

2022.04.27 | 11:45 دمشق

626870974c59b71d8a7d4b6e.jpg
المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا - رويترز
+A
حجم الخط
-A

هدد مبعوث روسيا إلى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا بوقف تمديد آلية نقل المساعدات عبر الحدود الصيف المقبل، متذرعا بعدم تنفيذ القرار 2585 بالشكل المتفق عليه في مجلس الأمن.

وقال مساء الثلاثاء إن "خطة الأمم المتحدة الإنسانية لسوريا لعام 2022 تنص على أن حصة كبيرة (25٪) من مشاريع التعافي المبكر ستكون للمرافق الطبية والتعليمية وكذلك أنظمة إمداد المياه".

وأضاف "ما تزال الخطة تعاني من نقص التمويل، وتخضع مشاريع التنمية وإعادة الإعمار لشروط سياسية مسبقة من المانحين. ولهذه الأسباب، ما يزال أكثر من نصف السوريين يعيشون في مناطق تتطلب إزالة الألغام ومن دون كهرباء".

وأشار إلى أنه بعد مرور 9 أشهر على تمرير القرار 2585 لم تمر سوى 3 قوافل من دمشق إلى إدلب، مفسرا ذلك بأنه "غياب الرغبة" بتنفيذ القرار، وهدد بوقف تمديده قائلاً "دعونا لا نخفي حقيقة أنه في ظل هذه الظروف لا توجد عمليا أسباب للتمديد لقرار نقل المساعدات عبر الحدود".

وفي آذار الماضي قال نائب المندوب الروسي في الأمم المتحدة، ديميتري بوليانسكي، إن بلاده "لن تغض الطرف عن فشل الدول الغربية في الامتثال للقرار المتعلق بالمساعدات الإنسانية عبر الحدود في سوريا"، الذي من المقرر تمديده في تموز المقبل، مشدداً على أن "تنفيذ القرار 2585 معطل".

ودعت وفود الدول المشاركة في جلسة مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء حول آخر المستجدات للأزمة السياسية والإنسانية في سوريا إلى تمديد المساعدات عبر الحدود، كما دعت الإمارات لدعم الإنعاش المبكر في البلاد.

 

وقالت سفيرة بريطانيا باربرا وودوارد إن المملكة المتحدة تدعم تجديد وتوسيع تفويض الأمم المتحدة لإيصال المساعدات عبر الحدود، وأضافت: "إننا نحث جميع أعضاء المجلس على دعم تفويض الأمم المتحدة عبر الحدود في تموز المقبل".