icon
التغطية الحية

روسيا تهدد أوروبا بموجة جديدة من اللاجئين السوريين

2021.03.31 | 23:13 دمشق

روسيا تهدد أوروبا بموجة لاجئين سوريين جديدة
سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي (Sputnik Nina Zotina)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

هدد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، الاتحاد الأوروبي بموجة جديدة من اللاجئين السوريين.

وقال فيرشينين يوم الثلاثاء، خلال حديثه في الجزء الوزاري من مؤتمر المانحين الدولي حول سوريا، إن الانهيار الاجتماعي والاقتصادي في سوريا سيؤدي إلى تداعيات لا رجعة عنها، مشيراً إلى موجة جديدة من اللاجئين تتجه نحو الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص، وفقاً لما نقلته وكالة "تاس".

وأعلن فيرشينين، في اللقاء الذي افتتح للسنة الخامسة على التوالي، أن رفض الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة دعوة نظام الأسد إلى مؤتمر دولي لمانحي سوريا "يثير شكوكاً حول جدواه".

وأضاف: "إن مؤتمر اليوم يراد منه، مناقشة القضايا المتعلقة بضمان الدعم الإنساني ودفع عملية التسوية السياسية وفقا لقرار الأمم المتحدة. لكن هذه القضايا المهمة بالنسبة للسوريين، تتم مناقشتها - اليوم كما في السابق - من دون مشاركتهم المباشرة، بما في ذلك عدم دعوة حكومة سوريا وهي دولة عضو بالأمم المتحدة"، مشيراً إلى أن "هذا الموقف لا يمكنه سوى أن يثير الأسف والأسئلة حول مدى فعالية اللقاء".

يشار إلى أن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، استضافا يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، مؤتمراً للمانحين الدوليين، بهدف جمع التمويل اللازم للأنشطة الإنسانية المقدمة لأكثر من 11 مليون سوري بحاجة لمساعدات.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، أن مجموع التعهدات المالية من الدول المشاركة في مؤتمر بروكسل الخامس لدعم سوريا وصل إلى 6.4 مليارات دولار أميركي.

وخصص المشاركون في المؤتمر 4.4 مليارات دولار من تعهداتهم لسوريا والمنطقة لعام 2021، بالإضافة إلى تعهدات تبلغ تقريبا ملياري دولار لعام 2022 وما بعده.