icon
التغطية الحية

روسيا تنتقد مؤتمر بروكسل وتصفه بـ "عديم القيمة"

2022.05.07 | 20:59 دمشق

thumbs_b_c_051f29c7273f71f78d938191b8173ab8.jpg
مبنى وزارة الخارجية الروسية في موسكو (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتقدت روسيا اليوم السبت عدم دعوة موسكو ودمشق لمؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" في نسخته السادسة والمزمع عقدها في العاصمة البلجيكية بروكسل، واعتبرته بأنه تجمع لـ "شلَّة" من الغربيين من دون تقديم أي قيمة مضافة.

وقالت الخارجية الروسية في بيان نقله موقع "روسيا اليوم" إن "الأهداف المعلنة من قبل منظمي المؤتمر الذي سيعقد في العاصمة البلجيكية في التاسع والعاشر من أيار الجاري لا تزال ثابتة، أي مواصلة دعم السوريين في بلدهم والمنطقة من خلال التفاف المجتمع الدولي حول عملية سياسية شاملة وذات مصداقية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2254، وكذلك تسوية التحديات الإنسانية الأكثر شدة، منها تلبية احتياجات اللاجئين السوريين الأردن ولبنان وتركيا ومصر والعراق".

وأضاف بيان الوزارة أن "الاتحاد الأوروبي تقليديا يحاول تحقيق هذه الأهداف دون التعاون مع حكومة النظام السوري ودون دعوة ممثليها إلى المؤتمر، كما قررت بروكسل الذهاب أبعد من ذلك في عدم توجيه الدعوة لحضور الفعالية إلى المسؤولين الروس الذين سبق أن شاركوا في مؤتمرات المانحين بشأن سوريا".

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن "هذا القرار دفع قادة الأمم المتحدة إلى التخلي عن صفة الرئيس المشارك للمؤتمر والاكتفاء بحضوره على مستوى الخبراء فقط".

وشدد البيان إلى أن "مؤتمرات بروكسل تنزلق أكثر فأكثر إلى التسييس المتهور للقضايا الإنسانية حصرا".

وحمل المنظمين الغربيين المسؤولية عن "بذل قصارى الجهد بالفعل بغية منع عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم بغض النظر عن التدهور المؤسف للظروف الاجتماعية والاقتصادية وظروف المعيشة في الدول التي تستضيفهم".

واتهم البيان واشنطن وبروكسل بخنق السوريين العاديين بعقوبات غير قانونية أحادية الجانب واحتلال أراضي شرق الفرات والتنف والمشاركة في نهب الموارد الطبيعية لسوريا وتلويث البيئة، إضافةً إلى إعاقة تطبيق المشاريع الخاصة بالمرحلة المبكرة من إعادة إعمار سوريا، من خلال طرح شروط سياسية مسبقة، منها تمديد الآلية الخاصة بنقل المساعدات عبر الحدود والتي تقوض، "سيادة سوريا" ووحدة أراضيها.

ووصف البيان مؤتمر بروكسل من دون مشاركة ممثلين سوريا وروسيا بفقدانه الرعاية الأممية وتحوله إلى تجمع لـ "شلّة"من الغربيين ليس له أي قيمة مضافة.

ويوم الجمعة نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية، عن مسؤول أوروبي أن "الاتحاد الأوروبي قرر عدم دعوة روسيا إلى هذا الاجتماع لأسباب واضحة، في مثل هذه الظروف قررت الأمم المتحدة عدم العمل كرئيس مشارك. نتعامل مع هذا بفهم، لأننا نعرف كيف تعمل الأمم المتحدة والدور الذي تلعبه روسيا في مجلس الأمن".