icon
التغطية الحية

روسيا تلغي تسجيل منظمتي العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش

2022.04.09 | 07:00 دمشق

756146844367580.png
مبنى وزارة العدل الروسية (RBC)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ألغت وزارة العدل الروسية، أمس الجمعة، تسجيل 15 منظمة أجنبية من بينها منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش".

ونشرت الوزارة بياناً قالت فيه إن مكاتب هذه المنظمات في روسيا، من بينها أيضاً مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي "استبعدت بسبب وجود انتهاكات للتشريعات الحالية في روسيا الاتحادية".

وجاء الإعلان عن القرار، الذي لم يتضمن تفاصيل عن أي انتهاكات، بعد أيام من إشارة "هيومن رايتس" إلى أنها وجدت "عدة حالات يتضح فيها ارتكاب القوات الروسية انتهاكات لقوانين الحرب" في أوكرانيا.

ونفت روسيا مراراً اتهامات ارتكاب "جرائم" الحرب التي توجهها إليها أوكرانيا والدول الغربية منذ بدء الغزو قبل 6 أسابيع، كما تنفي استهداف المدنيين.

"هيومن رايتس" ترد

وتعليقاً على الإعلان، قالت "هيومن رايتس" إنه "لا شك في أن هذه الخطوة جاءت رداً على تقاريرنا عن الحرب في أوكرانيا".

وأضافت، في تغريدة عبر حسابها في تويتر: "تكشف الحكومة الروسية في واقع الأمر من غير مواربة أنها لا تبالي بأي حقائق فيما يتعلق بحماية المدنيين في أوكرانيا، هذا مجرد دليل بسيط آخر على ذلك".

واستهدفت القوات الروسية في وقت سابق اليوم محطة قطار كراماتورسك شرقي أوكرانيا بالصواريخ، ما أسفر عن مقتل 50 شخصاً، بينهم 5 أطفال، وجرح أكثر من 100 آخرين.

بالمقابل، نفت وزارة الدفاع الروسية مسؤوليتها عن قصف المحطة، معتبرة أن الاتهامات الموجهة إليها "استفزازية وغير صحيحة".

وفي 24 من شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (ناتو) والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".