روسيا: تكلفة إعادة إعمار سوريا تصل إلى نصف تريليون دولار

تاريخ النشر: 27.02.2018 | 19:02 دمشق

آخر تحديث: 27.02.2018 | 19:08 دمشق

تلفزيون سوريا

قدرت روسيا، الإثنين، تكلفة إعادة إعمار سوريا ما بين 200 و500 مليار دولار.

وقال رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية، سيرغي كاتيرين، إن "إعادة إعمار الاقتصاد السوري ستتطلب ما بين 200 و500 مليار دولار".

وأكد "كاتيرين" على هامش منتدى الأعمال الروسي السوري في موسكو، أن النظام السوري يمنح الأولوية للشركات الروسية في عملية إعادة الإعمار.
ورأى أنه عندما يوجد الدعم من الخارج "سيكون من الممكن البدء باستعادة القدرات الاقتصادية المفقودة في سوريا على وجه السرعة".

وكانت موسكو قد استضافت الإثنين "منتدى الأعمال الروسي السوري"، الذي يعد الأكبر من نوعه بمشاركة 281 رجل أعمال روسيا، و120 رجل أعمال سوريا، والذي ضم ممثلين عن حكومة النظام السوري.

 

أوروبا رفضت تقديم التمويل لإعادة إعمار سوريا قبل تنفيذ عملية انتقال سياسي

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي رفض مؤخراً تقديم التمويل لإعادة إعمار سوريا قبل تنفيذ عملية انتقال سياسي "ذات صدقية"، وهو الموقف الذي عبّر عنه ممثل بريطانيا بالقول "لا يمكن أن يكون هناك دعم لإعادة الإعمار طالما أن عملية انتقال سياسي ذات صدقية ليست جارية"، معتبراً أن "إعادة الإعمار يجب أن تكون مكافأة للسلام وليس مكافأة لنظام دمّر مدنه وشعبه".

والجدير بالذكر، أن البنك الدولي قدّر في تقرير في شهر تموز2017 إجمالي خسائر الاقتصاد السوري بـ 226 مليار دولار.

وقال نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حافظ غانم وقتها "إن الحرب في سوريا تمزق النسيج الاجتماعي والاقتصادي للبلاد". مشيراً إلى أن "عدد الضحايا مدمر ولكن الحرب تدمر أيضا المؤسسات والنظم التي تحتاجها المجتمعات لتقوم بوظائفها، وسيشكل إصلاحها تحدياً أكبر من إعادة بناء البنية التحتية، وهو تحدٍ سيظل ينمو ويتعاظم مع استمرار الحرب".

وبحسب التقرير ذاته، فإن "نحو 27% من مجموع الوحدات السكنية قد دُمرت أو تضررت جزئياً" كما "تضرر نحو نصف مجموع المنشآت الطبية جزئياً".
ويتحدث البنك الدولي عن تقديرات تفيد بأن "6 من بين كل 10 سوريين يعيشون الآن في فقر مدقع بسبب الحرب"، ويلحظ كذلك فقدان نحو 538 ألف وظيفة سنوياً في الفترة الممتدة من العام 2010 حتى العام 2015. ويقول إن ثلاثة من أصل أربعة سوريين في سن العمل، أي ما يقارب تسعة ملايين شخص، لا يعملون أو غير منخرطين في أي شكل من أشكال الدراسة أو التدريب.

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة