icon
التغطية الحية

روسيا تفجر مقراً لـ جيش العزة جنوبي إدلب |فيديو

2020.12.10 | 13:12 دمشق

rws.jpg
تفجير نفق لـ"جيش العزة" جنوبي إدلب (tvzvezda)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت قناة "tvzvezda" الروسية، اليوم الخميس، تقريراً مصوراً يُظهر ما قالت إنّها عملية تفجير مركز قيادة لـ أحد الفصائل العسكرية المعارضة في ريف إدلب.

وأظهر التقرير لحظة تفجير كهف "كبير" يعود لـ فصيل "جيش العزة" التابع للجيش السوري الحر، قرب مدينة خان شيخون جنوبي إدلب، ويضم عدة غرف، تمتد على مساحة ألف متر مربع، حسب تقديرات التقرير، الذي أضاف أن الفصيل استخدم "تقنيات خاصة" لـ إنشائه.

وذكر التقرير أن مهندسين عسكريين روساً أشرفوا على تفجير الكهف، باستخدام نحو 1.5 طن مِن المتفجرات، مشيراً إلى أن عنصراً تابعاً لقوات نظام الأسد قُتل خلال دخول الكهف، نتيجة "انفجار إحدى الملغّمات الذكية التي زرعها مقاتلو الفصائل قبل مغادرتهم".

واستغرقت عملية تنظيف الكهف مِن آثار الملغّمات أكثر من شهر، حسب ما جاء في التقرير، الذي أشار إلى أن مقاتلي جيش العزة كانوا ينوون الإقامة لمدة طويلة، إذ جهزوه بمخازن للذخيرة والأغذية ومركز قيادة، وأماكن نوم للأفراد، وحمامات ومطبخ ونظام تهوية.

يشار إلى أنّ "جيش العزة" كان ينشط في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي، منذ تشكيله، قبل أن ينسحب مِن المنطقة، شهر آب 2019، إثر عملية عسكرية شنتها قوات النظام والميليشيات المساندة لها، بدعم جوي روسي.