icon
التغطية الحية

روسيا تعلن عن استخدام طائرة "كلاشينكوف" في سوريا

2020.12.07 | 09:18 دمشق

5fcdc6b8ae5ac905a0087ba6.jpg
الطائرة المسيرة الروسية "كلاشينكوف" (روسيا اليوم)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف مسؤول في الجيش الروسي، عن استخدام روسيا طائرات "كلاشينكوف" القتالية بلا طيار "بنجاح" في سوريا، لتنضم إلى سلسلة طويلة من الأسلحة التي جربتها روسيا على المدنيين في سوريا، وفق ما وثقته شبكات حقوقية محلية ودولية.

رئيس شركة "روستك" الحكومية الروسية، سيرجي تشيميزوف، قال إن "الطائرات المسيرة من طراز كلاشينكوف أظهرت نفسها بشكل جيد خلال الأعمال القتالية في سوريا"، وفق ما نقلته وسائل إعلام روسية، اليوم الإثنين.

وأضاف أن "كلاشينكوف" (بدون طيار) شاركت في القتال في سوريا، "لقد أثبتت أنها جيدة، ووزارة الدفاع سعيدة بالحصول عليها".

وقال تشيمزوف "لا نتحدث فقط عن طائرات الاستطلاع بدون طيار، ولكن أيضاً عن طائرات مقاتلة".

اقرأ أيضاً: ما عدا النووي.. روسيا جرّبت كل أسلحتها على أجساد السوريين

وسبق أن أكّد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في شهر آذار الفائت، بأن الجيش الروسي جرّب 316 نموذج سلاح روسي جديد في سوريا، منذ تدخلهم عام 2015.

وفي نيسان الفائت، صرّح وزير الصناعة والتجارة الروسي دنيس مانتوروف، أن الجيش الروسي اختبر دبابة قتال حديثة في سوريا قبل البدء بتزويد القوات الروسية بها العام المقبل.

وفي رده على سؤال بمقابلة تلفزيونية فيما إذا تم اختبار الدبابة "أرماتا تي – 14 في سوريا، قال مانتوروف "نعم، هذا صحيح .. لقد كانت في سوريا".

وأوضح الوزير الروسي أن "هذا النوع من الاختبارات بالضبط يجري في سوريا، للتأكد من جميع العيوب في ظروف القتال، الأمر الذي سيساعد في تشكيل المظهر النهائي للدبابة قبل تسليمها للجيش الروسي".

اقرأ أيضاً: روسيا تعلن عن اختبار دبابة حديثة في سوريا (فيديو)

يشار إلى أن روسيا ورغم مزاعمها بدقة أسلحتها في إصابة الأهداف، فإنها قتلت منذ تدخلها العسكري في سوريا، نهاية أيلول 2015، قرابة 6686 مدنياً (بينهم 1928 طفلاً و908 نساء)، حسب توثيق الشبكة السورية لـ حقوق الإنسان، التي وثّقت أيضاً 1083 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية بين منشآت طبية ومدارس ومساجد وأسواق، إضافةً إلى ارتكابها 335 مجزرة منها بذخائر عنقودية وأسلحة حارقة، كما ساندت "النظام" في ثلاث هجمات كيماوية على المدنيين.