روسيا تعلن دخول مفتشي حظر الأسلحة الكيماوية لمدينة دوما

تاريخ النشر: 21.04.2018 | 17:04 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2020 | 11:40 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها دخول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية اليوم السبت لمدينة دوما في الغوطة الشرقية.

وقالت الخارجية الروسية بأن لجنة خاصة من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية توجهت اليوم إلى موقع الهجوم الكيماوي، وبحسب معلومات الوزارة فإنَّ اللجنة الخاصة زارت قبل ظهر اليوم موقع الهجوم.

وبحسب بيان الوزارة فقد تم ضمان سلامة العاملين في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ليس فقط من قبل النظام بل من الجانب الروسي أيضاً.

وأضاف الوزارة في بيانها بأنها تتطلع لقيام مفتشي وكالة حظر الاسلحة الكيميائية، بإجراء التحقيق الاكثر حيادية لكشف ملابسات ما حصل في دوما، وبأن يقدموا تقريرا موضوعيا عن الحادثة.

واعتبرت الخارجية الروسية بأن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة اكتفيتا حتى الآن بإجراء تحقيقات تستند إلى معلومات يقدمها معارضون للنظام على حد وصفها.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا أكد اليوم بأن الأمم المتحدة تدفع باتجاه إنجاز مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية مهمتهم في مدينة دوما السورية وذلك خلال لقائه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو.

وقال دي مستورا "إن الأمم المتحدة تدفع المفتشين التابعين لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية لفحص موقع الهجوم الكيماوي بأسرع ما يمكن دون أي تدخل".

 

وتتهم دول غربية روسيا بعرقلة وصول المفتشين إلى مكان الهجوم في دوما الأمر الذي تنفيه موسكو، حيث تعرض فريق الاستطلاع التابع لإدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن لإطلاق نار وانفجار لدى دخوله مدينة دوما بالغوطة الشرقية في وقت سابق، ما اضطرهم إلى الانسحاب إلى دمشق.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا