روسيا تعلن استعدادها للحوار مع واشنطن بشأن سوريا

تاريخ النشر: 27.08.2020 | 12:31 دمشق

إسطنبول - وكالات

قال المبعوث الروسي الخاص بالرئيس بوتين إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، إن بلاده على استعداد للحوار مع الولايات المتحدة الأميريكية بشأن سوريا، ومناقشة مختلف الموضوعات واتخاذ القرارات والتوافق".

وأكد لافرنتييف، خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف أمس، أن بلاده مستعدة للحوار، لكن واشنطن تلتزم الحذر بسبب الانتخابات الرئاسية الأميركية المزمع عقدها في تشرين الثاني القادم.

وأضاف أن "مشاركة الولايات المتحدة في مناقشات نور سلطان (أستانا) كمراقب مفيدة، إلا أن واشنطن ما زالت تقاطع هذه الصيغة".

واعتبر لافرنتييف أن "وقف إطلاق النار في سوريا غير ممكن بسبب تصرفات الجماعات الإرهابية" بحسب وصفه، مشيراً أن ذلك "يجعل من الصعب أيضاً الحديث عن عملية إعادة الإعمار في سوريا".

كما أشار إلى أن "الجميع يلاحظ استقرار الوضع في سوريا، من حيث الالتزام بوقف إطلاق النار، على الرغم من وجود استفزازات، لكنها أصبحت أقل بكثير".

وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، قال مساء أمس عند وصوله قادماً من جنيف، برفقة كبير مستشاريه ريتش أوتزن، إن "هناك تطورات مثيرة فيما يتعلق بالملف السوري".

وأوضح المبعوث الأميركي أنه سيبحث مع المسؤولين الأتراك ضرورة انتهاء المرحلة العسكرية في سوريا، وعودة النظام في سوريا إلى طاولة المفاوضات، والتعامل مع المجتمع الدولي. معتبراً أن اجتماع الجولة الثالثة للجنة الدستورية السورية المقامة في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، كان "بداية إيجابية".

اقرأ أيضاً: جيمس جيفري يصل أنقرة قادماً من جنيف لمناقشة "تطورات مثيرة"