icon
التغطية الحية

روسيا تعلن إقامة نصب تذكاري لطيار قتل في إدلب شمالي سوريا

2022.05.12 | 15:02 دمشق

7527272727275752.png
نصب الجندي الروسي الذي قتل في إدلب (روسيا اليوم)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت روسيا إقامة نصب تذكاري لأحد جنودها الذين قتلوا في محافظة إدلب عام 2018 بعد إصابة طائرته برصاص الفصائل في الشمال السوري.

وذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية، أن النصب التذكاري للطيار الحربي رومان فيليبوف أقيم في مكان مقتله بمحافظة إدلب السورية، دون تحديدها بالضبط.

وأظهرت صور النصب أنه قد كُتب عليه باللغتين العربية والروسية، تاريخ مقتل الطيار الروسي مع الإشادة به.

 

متى قتل الطيار الروسي في إدلب؟

وقُتل الطيار الروسي إثر إسقاط طائرته في ريف إدلب، في 3 من شباط 2018، بصاروخ محمول على الكتف، في بلدة معصران بريف إدلب.

وبعد استهداف الطائرة، هبط الطيار الروسي بالمظلة في منطقة تسيطر عليها فصائل المعارضة السورية في إدلب، واشتبك معهم ثم فجّر نفسه.

وعقب ذلك طلبت وزارة الدفاع الروسية من تركيا مساعدتها في استعادة جثة الطيار، ما دفع تركيا للضغط على الفصائل لتسليمها الجثة، وسط تبادل الاتهامات بين "هيئة تحرير الشام" والفصائل بالمسؤولية عن عملية التسليم.

من جانبها، منحت وزارة الدفاع الروسية رومان فيليبوف لقب "بطل روسيا الاتحادية"، كما نصبت تمثالاً له في منطقة فوج الهجوم الجوي في مدينة بريموري الروسية.

وفي 2020 عقب سيطرة قوات نظام الأسد على المنطقة، بدأ صحفيون روس بالبحث عن مكان سقوط الطائرة اعتماداً على تسجيل مصور نشرته الفصائل للحظة سقوط الطائرة.

وتمكن الصحفيون الروس من العثور على مكان مقتل الطيار في 19 من آذار 2020، ثم وضعوا لوحة تذكارية على الصخرة التي قتل بجانبها.

وفي 30 من أيلول 2015، تدخلت روسيا عسكرياً في سوريا لدعم نظام الأسد في مواجهة فصائل الجيش الحر والمعارضة، وأدى هذا التدخل إلى تراجع حجم المناطق المحررة، وسط تسبب الطائرات الروسية بمجازر حرب وهدم أجزاء كبيرة من المدن التي قصفتها بما فيها حلب وحمص وريف دمشق ومدن أخرى.