روسيا تعرقل اجتماعا لمجلس حقوق الإنسان بشأن سوريا

تاريخ النشر: 20.03.2018 | 10:03 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

عرقلت روسيا اجتماعا لمجلس الأمن الدولي كان مقررا لبحث الوضع الإنساني في سوريا والغوطة الشرقية على وجه التحديد، دعت إليه فرنسا وستة أعضاء آخرين في المجلس.

وقال نائب الممثل الدائم في الأمم المتحدة لروسيا جينادي كوزمين "لا نرى أي مبرر لهذا الاجتماع لأن حقوق الإنسان ليست مدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن".

و كان من المفترض أن يعرض اجتماع مجلس حقوق الإنسان إفادة من مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين حول انتهاكات النظام لحقوق الإنسان في سوريا والغوطة الشرقية المحاصرة.

وصوتت الصين وبوليفيا وكازاخستان مع روسيا لصالح منع الاجتماع، في حين اعتبر السفير الفرنسي لدى المنظمة الدولية فرانسوا ديلاتر أن المجلس بحاجة لأن تكون لديه كل المعلومات الضرورية كي يفهم "الأزمة" في سوريا، بما في ذلك تلك القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان. 

وصوتت بريطانيا والسويد وبولندا وهولندا والولايات المتحدة وبيرو والكويت لصالح عقد الاجتماع إلى جانب فرنسا، وسط توقعات لاستضافة الكويت لاحقا اجتماعا غير رسمي سيتحدث فيه المفوض السامي لحقوق الإنسان.

وانتقد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين مجلس الأمن بسبب تقاعسه في الدفاع عن حقوق الإنسان في سوريا، واصفا المجلس بأنه لم يكن على قدر تضحيات من سعَوا لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، ولم يتخذ قرارا حاسما في منع مزيد من الضحايا.

وكان مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة تبنى في آذار الحالي، قرارًا يدعو لإجراء تحقيق عاجل ومستقل في أعمال القصف والقتل التي يمارسها النظام في الغوطة الشرقية بدعوة من بريطانيا.

ويدعو القرار لجنة التحقيق بشأن سوريا التي أسسها المجلس قبل 6 أعوام ونصف، إلى إجراء تحقيق مستقل وشامل في الأحداث الأخيرة التي شهدتها الغوطة الشرقية، و لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات في الغوطة الشرقية  وإدانة قصف النظام السوري للمنطقة المحاصرة منذ عام 2012.

يذكر أن منظمات حقوقية سورية وثقت 5 هجمات بالسلاح الكيميائي نفذها النظام السوري بدعم روسي على المدنيين في غوطة دمشق الشرقية من1 بداية التصعيد العسكري، بعضها نفذته قوات النظام بعد قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بوقف إطلاق النار. 

 

 

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
الرئاسة التركية تعلق على أنباء تمديد الإغلاق العام
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة