روسيا تعرض على لبنان خطة لتنظيم إعادة اللاجئين السوريين

روسيا تعرض على لبنان خطة لتنظيم إعادة اللاجئين السوريين

الصورة
مبعوث الرئيس الروسي الخاص، ألكسندر لافرنتييف
27 تموز 2018
تلفزيون سوريا - وكالات

قدم وفد رئاسي روسي ترأسه مبعوث الرئيس الروسي الخاص، ألكسندر لافرنتييف، إلى الرئيس اللبناني ومسؤولين لبنانيين اليوم الخميس خطة أعدتها موسكو لتنظيم إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال لقاء الوفد الرئاسي الروسي بالرئيس اللبناني ميشيل عون ورئيسي الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، ومجلس النواب نبيه بري، في قصر الرئاسة، شرق العاصمة بيروت، حسب بيان صحفي صادر عن الرئاسة اللبنانية.

وبحسب البيان فإن خطة تنظيم إعادة اللاجئين السوريين أعدتها وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين، دون مزيد من التفاصيل حول بنودها.

وأضاف البيان بأن الرئيس عون رحب بالمبادرة الروسية التي قال بأنها تتناسب مع دعواتنا لتأمين عودة آمنة للاجئين السوريين.

كما شدد البيان على أن "لبنان سيقدّم المساعدة اللازمة لتنفيذ المقترحات الروسية عبر اللجان أو عبر الآلية التي ستعتمد".

من جانبه، قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع، إن "العمل المشترك سيتواصل من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم"، واصفاً المحادثات بالإيجابية جداً.

وكان الوفد الروسي الذي ضم أيضاً نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، والقائم بأعمال السفارة الروسية في بيروت، فاتشلاف مقصودوف، إضافة لعدد من الدبلوماسيين والضباط والمستشارين الروس، قد وصل إلى بيروت، بعد ظهر اليوم، للقاء المسؤولين اللبنانيين، قادما من الأردن.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية كانت قد أعلنت الجمعة الماضية إرسال مقترحات مفصّلة إلى الولايات المتحدة بشأن تنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، انطلاقا من تفاهمات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترمب.

شارك برأيك