روسيا تعد خريطة طريق لإزالة مخيم الركبان

تاريخ النشر: 08.11.2018 | 12:11 دمشق

آخر تحديث: 13.10.2020 | 15:10 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

قالت الخارجية الروسية إن الحكومة الأردنية وافقت على إزالة مخيم الركبان عملا بخريطة طريق طرحتها موسكو لإغلاق المخيم الحدودي مع سوريا.

وأضاف إيليا مورغولوف ممثل الخارجية الروسية أمس الأربعاء خلال اجتماع لجنتي التنسيق الوزاريتين الروسية والتابعة للنظام بشأن عودة اللاجئين أن"الأردنيين أكدوا أثناء جلسة للمركز الروسي الأردني المعني بقضية اللاجئين السوريين في عمان يوم 31 أكتوبر، اهتمامهم بإزالة مخيم الركبان في أسرع وقت ممكن بعد نقل جميع اللاجئين والنازحين المقيمين فيه إلى سوريا"بحسب روسيا اليوم. 

وتابع مورغولوف"بأن الجانب الأردني مستعد للعمل على ذلك وفق خارطة الطريق الروسية"، واعتبر أن  أولوية الأردن تكمن في إغلاق المخيم بالتنسيق مع النظام.

الأمم المتحدة أنهت أمس توزيع مساعدت إنسانية حملتها 70 شاحنة، على النازحين في المخيم على الحدود السورية الأردنية بمرافقة القوات الروسية.

وقالت فدوى عبد ربه بارود مسؤولة الأمم المتحدة لرويترز "الوضع الإنساني بأكمله في مخيم الركبان ما زال مؤلما إذ هناك نقص في السلع الأساسية وقلق بخصوص توافر الحماية ووفاة عدد من الأطفال قيل إنهم لم يتمكنوا من الحصول على العلاج الطبي".

عبد ربه أضافت أن المساعدات ستتيح فترة راحة قصيرة فقط، موضحة أنه دون وصول مساعدات بشكل منتظم ستتدهور حالة سكان المخيم الصحراوي مع بدء فصل الشتاء.

وكان الجيش الأميركي قد اتهم الأسبوع الماضي روسيا بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى أكثر من 15 ألف عائلة في الركبان، وذلك رغم تقديمه ضمانات أمنية لقافلة الأمم المتحدة. 

مقالات مقترحة
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن