icon
التغطية الحية

روسيا تعتزم إرسال منظومة دفاع جوي جديد إلى سوريا

2020.08.28 | 17:00 دمشق

s-300.jpg
منظومة الدفاع الجوي S300 التي سلمتها روسيا للنظام في أيلول 2018 - الإنترنت
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إن روسيا تعتزم إرسال منظومة دفاعية جديدة إلى سوريا، في حال نجاح اختباراتها خلال مناورات "القوقاز 2020" الاستراتيجية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنك" عن الوزير شويغو قوله "لدينا حاجة لتطوير مثل هذه الوسائل، إذا كان جاهزاً للاختبار، فلنختبره في تدريبات القيادة والأركان الاستراتيجية"، مضيفاً، "إذا كان الاختبار إيجابياً فسنرسله إلى سوريا".

وأكد شويغو أن المنظمة الجديدة عبارة عن مجمع متعدد الوظائف لمواجهة الطائرات المسيرة "سابسان – كونفوي"، من إنتاج شركة "أفتوماتيكا" الروسية، والجاري تطويره حالياً.

وأصدر الوزير الروسي تعليمات باختبار عينات معينة من المعدة والأسلحة في سوريان خلال المنتدى العسكري التقني الدولي "أرميا – 2020"، الذي يعقد حالياً في العاصمة الروسية موسكو، من بينها المنظومة الجديدة.

وبحسب الوكالة، فإن الغرض من المنظومة "مواجهة الطائرات دون طيار، من خلال الكشف عن قنوات نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية والتشويش عليها".

وأعلنت موسكو، في تموز الماضي، عن إجراء مناورات عسكرية بمشاركة 150 ألف جندي و400 طائرة و100 سفينة بحرية تحت اسم "القوقاز 2020"، في اختبار مفاجئ للاستعداد القتالي بشكل خاص في منطقة القوقاز، وذلك في أيلول القادم.

وكانت الدفاع الروسية قد أعلنت في أيلول من العام 2018، أنها سلّمت نظام الأسد منظومة صواريخ "S-300" للدفاع الجوي، ودرّبت قواته على استخدامها.

واتخذت روسيا قرار تزويد نظام الأسد بالمنظومة الدفاعية بعد حادثة إسقاط الطائرة العسكرية الروسية "إيل-20"، التي أسقطها النظام عن طريق الخطأ، حسب الرواية الروسية، حين تعرضت مواقعه لغارات جوية إسرائيلية.

اقرأ أيضاً: الـS300.. تعرف على الميزات الفنية والتعبوية للسلاح