icon
التغطية الحية

روسيا تشيد بنقل المساعدات إلى إدلب عبر النظام وتذكر بتطبيق "الإنعاش المبكر"

2021.09.01 | 15:08 دمشق

whatsapp_image_2021-08-31_at_1.46.43_pm.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصفت الخارجية الروسية بدء الأمم المتحدة نقل المساعدات إلى إدلب عبر مناطق سيطرة النظام بـ "الخطوة الأولى" نحو تنفيذ قرار مجلس الأمن 2585، وطالبت بتطبيق بند "الإنعاش المبكر".

ونقلت وكالة تاس الروسية أمس الثلاثاء، عن الخارجية أنه  "في الـ 30 من أغسطس وفي إطار برنامج الأغذية العالمي، تم نقل أول شحنة من المساعدات الإنسانية (9600 سلة غذائية) من حلب إلى سرمدا في إدلب عبر خطوط التماس ومن المقرر تسليم 27000 من هذه السلال من داخل سوريا إلى منطقة وقف التصعيد بحلول منتصف سبتمبر"، لافتة إلى أن هذا من شأنه أن يساعد 50 ألف مدني.

وتابعت: "لا بد من الإشارة إلى أن هذا الإجراء كان إحدى النتائج العملية الأولى لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2585، الذي نص على ضرورة وصول الإمدادات الإنسانية إلى مختلف المناطق السورية من دمشق عبر خطوط الاتصال".

ولفتت إلى أن "موسكو أعربت عن نجاح المرحلة الأولى من الإمدادات عبر برنامج الأغذية العالمي وتأمل باستكمالها في الوقت المناسب".

ودعت "الوزارة" إلى تنفيذ أحكام أخرى من قرار مجلس الأمن رقم 2585، "بما في ذلك توسيع الأنشطة الإنسانية من خلال مشاريع الإنعاش المبكر وزيادة شفافيتها ودعم السوريين في محاربة تداعيات وباء كورونا".

ويوم أمس الثلاثاء، دخلت شاحنات محملة بالمواد الغذائية من المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام إلى مناطق شمال غربي سوريا.

وأكدت مصادر محلية وناشطون لـ موقع تلفزيون سوريا أن 11 شاحنة تحمل شعار برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة "WFB"دخلت إلى محافظة إدلب من معبر ميزناز – معارة النعسان، وتتجه لتفريغ حمولتها في المنظمات العاملة مع الأمم المتحدة.