icon
التغطية الحية

روسيا تسيّر دورية عسكرية مشتركة مع النظام في مرفأ اللاذقية | صور

2022.01.18 | 14:56 دمشق

1.jpg
الدورية الروسية المشتركة في ميناء اللاذقية (Rusvesna)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت روسيا تسيير دورية عسكرية مشتركة مع قوات النظام السوري في مرفأ اللاذقية، بعد أيام من إعادته للخدمة، إثر غارة إسرائيلية استهدفته.

وقال موقع "Rusvesna" إنّ الشرطة العسكرية الروسية بدأت بتسيير دورية مشتركة على مدار الساعة في مرفأ اللاذقية، بالاشتراك مع جيش النظام.

وذكر الموقع أنّ الدورية المشتركة الأولى من نوعها شاركت فيها وحدات خاصة من الشرطة العسكرية باستخدام مركبات عسكرية متنوعة، بمرافقة جوية من طائرات مسيرة تابعة للقوات الجوية الروسية.

وادعت روسيا أن تسيير الدوريات المشتركة جاء بعد "ورود معلومات استخبارية عن احتمال تعرض المرفأ لغارات مصدرها إدلب، زاعمة وجود تقارير سابقة تشير إلى أن مسلحين كانوا يعدون فرقاً لتنفيذ تفجيرات في مرفأي طرطوس واللاذقية من تحت الماء"، وفقاً لما أورده "Rusvesna".

غارة إسرائيلية على مرفأ اللاذقية

يشار إلى أن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت فجر الـ 28 من كانون الأول الماضي، مرفأ اللاذقية على الساحل السوري، للمرة الثانية خلال شهر كانون الأول الجاري.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن ساحة الحاويات في مرفأ اللاذقية تعرضت لرشقات صاروخية من عمق البحر المتوسط غرب المدينة، مضيفة أن الاستهداف أدى إلى اشتعال الحرائق في المكان وحدوث أضرار مادية كبيرة، إذ تسبب القصف باندلاع حرائق شديدة في الموقع المستهدف متزامنة مع سماع أصوات انفجارات متتالية في المكان، بحسب ما أظهرته تسجيلات مصورة، بثتها وسائل إعلام محلية.

الغارة استهدفت شحنة أسلحة إيرانية

وكانت مصادر من داخل مرفأ اللاذقية أكدت لموقع تلفزيون سوريا أن الضربة الإسرائيلية التي طالت المرفأ استهدفت شحنة أسلحة إيرانية وصلت للمرفأ وكانت مخبأة ضمن بضائع غذائية عبر سفينة تجارية ترفع علم دولة بنما، حيث دمرت الشحنة عقب إنزالها في ساحة الحاويات بالكامل.

حرائق استمرت عدة أيام 

يشار إلى أنّ الحرائق المندلعة في المرفأ استمرت عدة أيام قبل أن تتمكن فرق الإطفاء التابعة للنظام من إخمادها وإعادة تشغيله أمام حركة السفن، وذلك  وفقاً لما قاله مدير العمليات في محطة حاويات مرفأ اللاذقية زياد بالوش، الذي أعلن عودته للعمل يوم السبت 8 كانون الثاني الجاري.