روسيا تستعيد 27 طفلاً من أبناء عناصر "داعش" في مخيم الهول

17 تشرين الأول 2020
إسطنبول - متابعات

أعلنت الدائرة الصحفية لـ "المفوضة الروسية لحقوق الطفل"، عن إجلاء 27 طفلاً روسياً يتيماً من مخيم الهول في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، إلى روسيا، يوم أمس الجمعة.

وقالت بيان صحفي صادر عن المفوضة، أمس الجمعة، إن طائرة تابعة لوزارة الدفاع الروسية، هبطت بمطار تشكالوفسكي قرب العاصمة الروسية موسكو، وعلى متنها 27 طفلاً كانوا بمخيم الهول في سوريا، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

وأشار البيان إلى أن الأطفال، الذين تم إجلاؤهم من مخيم الهول، سيتم إرسالهم إلى أقاربهم في داغستان، ومنطقة بينزا، وفولغوغراد والشيشان، وذلك بعد قضاء بعض الوقت في الحجر الصحي.

ولفت إلى أن أعمار الأطفال تتراوح بين عامين و13 عاماً، مشيرة إلى وجود دفعة أخرى سيتم إجلاؤها من المخيم في وقت لاحق.

وأوضح أن عملية إجلاء الأطفال الروس هي الثالثة من نوعها، منذ استئناف عمليات الإجلاء بعد فترة انقطاع بسبب جائحة فيروس" كورونا"، فيما لا يزال أكثر من 70 طفلاً روسياً في "الهول"، يتم العمل على إجلائهم في أربع دفعات.

 

 

وقالت المفوضة الروسية لحقوق الطفل، آنا كوزنتسوفا، "نجحنا مرة أخرى في إخراج أطفالنا من مخيمات اللاجئين على الأراضي السورية غير الخاضعة لسيطرتنا".

وأضافت كوزنتسوفا، في منشور على صفحتها على "فيسبوك"، إن "الأطفال الـ 27 وصلوا حفاة ونائمين، برفقة طاقم من وزارة الدفاع الروسية، وسيتم إرسالهم إلى عائلاتهم في غضون أيام قليلة".

وأوضحت "أنا سعيدة وممتنة لأن الاتفاقيات التي تم التوصل إليها مع الجانب الكردي يتم احترامها، وتم نقل الأطفال إلى مكتب حقوق الطفل"، مشيرة إلى أنها "تود أخذ كل الأطفال من هناك يوماً ما".

 

 

وكانت روسيا، استعادت في 9 من أيلول الماضي 15 طفلاً من سوريا، كما أجلت 26 طفلاً في 18 من آب الماضي.

وكانت "المفوضة الروسية لحقوق الطفل"، أعلنت في 9 أيلول الماضي، أن الجانب الروسي سلّم مسؤولي مخيمي الهول وروج، في شمال شرقي سوريا، قائمة بأسماء أكثر من 70 طفلاً روسياً قد يعودون إلى روسيا.

وبحسب وسائل الإعلام الروسية، بلغ عدد الأطفال الذين استعادتهم موسكو، نحو 197 طفلاً روسياً، منهم 122 من العراق و75 من سوريا.

ويقيم آلاف الأطفال من أبناء العناصر الأجانب لـ "تنظيم الدولة" في مخيمات بشمال شرقي سوريا، أبرزها مخيم الهول في الحسكة، حيث يؤوي أكثر من تسعة آلاف طفل وامرأة، ينحدرون من عشرات الدول العربية والأوروبية.

 

 

اقرأ أيضاً: "قسد" تقرر رسمياً إخلاء مخيم الهول مِن النازحين السوريين

مقالات مقترحة
بلومبيرغ: تركيا ملتزمة بالرد على أي هجوم في إدلب
صحيفة كوميرسانت الروسية: أنقرة تتراجع في إدلب ولكن لا تستسلم
العربات التركية تنسحب من نقطة المراقبة في مورك تجاه إدلب (فيديو)
أزمة الخبز تتفاقم بريف دمشق والطحين الأممي يباع في الأسواق
قطاع النسيج في دمشق: أسعار الملابس سترتفع هذا الشتاء 3 أضعاف
وصول 11 ألف طن من القمح إلى سوريا.. هل تنهي الأزمة؟
انخفاض حاد في أعداد المسحات لفحص كورونا في شمال غربي سوريا
إصابة رئيس بلدية إسطنبول "أكرم إمام أوغلو" بفيروس كورونا
4 وفيات و52 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطق نظام الأسد