icon
التغطية الحية

روسيا تستعيد 20 طفلاً من عائلات "داعش" في سوريا

2021.07.04 | 08:08 دمشق

أطفال أجانب
لدى "قسد" الآلاف من عائلات عناصر "داعش" ينحدرون من أكثر من 57 دولة (Getty)
ٌإسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

تسلّم وفد روسي، أمس السبت، 20 طفلاً من عائلات تنظيم الدولة "داعش" في سوريا، كانوا محتجزين لدى "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في مخيم روج بريف الحسكة.

وقالت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ "الإدارة الذاتية" العاملة في مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا، سلّمت وفداً دبلوماسياً من روسيا، 20 طفلاً من عائلات تنظيم الدولة، وتتراوح أعمارهم بين 3 إلى 16 عاماً.

وكان الرئيس المشارك لدائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" عبد الكريم عمر، وإداريون في دائرة العلاقات قد استقبلوا في مدينة القامشلي شمالي الحسكة، أمس، الوفد الروسي برئاسة لاريسا نيكولايفنا مساعدة مفوضة حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية.

وسبق أن تسلّمت روسيا من "الإدارة الذاتية"، شهر نيسان الماضي، 34 طفلاً من أبناء عائلات عناصر "داعش".

وبحسب المصادر فإنّ روسيا استعادت من مخيمي "الهول وروج" في ريف الحسكة حتى الآن،  205 أطفال و98 امرأة من رعاياها، وهي تعدّ من أولى القوى الأجنبية التي بدأت تنظيم عمليات نقل لمواطنيها المنتمين لـ"داعش" من سوريا والعراق.

وكانت المفوضة الروسية لحقوق الطفل آنا كوزنيتسوفا قد ذكرت، في وقتٍ سابق، أنّ بلادها "ستستمر خلال الفترة المقبلة بالعمل على استعادة مَن تبقى من الأطفال اليتامى من حملة الجنسية الروسية، والذين يقيمون في المخيمات على الأراضي السورية".

وناشد خبراء يعملون في مجال حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، 57 دولة من أجل استعادة الآلاف من رعاياها مِن عائلات عناصر تنظيم الدولة (داعش)، الذين يعيشون في مخيمات تديرها "قسد" شمال شرقي سوريا.

وأشار الخبراء إلى أنّ "جائحة كورونا لا تبرّر عدم استعادة الدول لـ رعاياها المحتجزين في تلك المخيمات، لأنّ هناك دولاً نجحت في ذلك، منها هولندا وكندا وأوزبكستان، وألمانيا وفنلندا، وفرنسا، وأوكرانيا".