icon
التغطية الحية

روسيا تستعيد 19 طفلاً مِن مخيمات شمال شرقي سوريا |فيديو

2020.12.27 | 05:33 دمشق

rwsya.jpg
عودة 19 طفلاً روسياً من سوريا إلى روسيا (فيس بوك - Anna Kuznetsova)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مفوضة حقوق الأطفال في روسيا (آنا كوزنيتسوفا)، أمس السبت، عن عودة 19 طفلاً روسياً إلى بلادهم، كانوا ضمن مناطق القتال في سوريا.

وقالت "كوزنيتسوفا" - حسب وكالة "سبوتنيك" الروسيّة - إنّ طائرة تابعة لـ وزارة الدفاع الروسية هبطت في مطار "تشكالوفسكي" العسكري بضواحي العاصمة موسكو، وعلى متنها 19 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3 أعوام و15 عاماً.

وأضافت "كوزنيتسوفا" أن الحديث يدور عن أطفال أُخرجوا مِن مخيمي اللاجئين "الهول" و"الروج" في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سوريا.

وتابعت "أُرسل جميع الأطفال إلى مؤسسة طبية في موسكو للخضوع للفحوصات الوقائية اللازمة، وبعد الانتهاء من الفحوصات وانقضاء فترة الحجر الصحي الإلزامي سيُسلّمون إلى أقاربهم المقيمين في أربعة أقاليم روسية (جمهوريتا باشكورتوستان وداغستان، ومقاطعتا ساراتوف وكيميروفو).

 

 

وأشارت "كوزنيتسوفا" إلى أنّه لدى سلطات بلادها أوراق جاهزة لـ 96 طفلاً روسياً يقيمون حالياً في مخيمات اللاجئين داخل سوريا.

كذلك ذكرت مفوضة حقوق الأطفال في روسيا (آنا كوزنيتسوفا) - عبر حسابها في "فيس بوك" - أن "19 طفلاً روسياً آخر تمكّنوا مِن العودة مِن مخيم اللاجئين في سوريا"، مضيفةً "هذه آخر رحلة طيران لـ هذا العام، ولكن ليس آخر رحلة في عملنا".

 

وسبق أن سلّمت "الإدارة الذاتية" شمال شرقي سوريا، منتصف شهر تشرين الثاني الفائت، مكتب مفوضة حقوق الأطفال في روسيا 30 طفلاً روسياً مِن عائلات عناصر تنظيم الدولة (داعش) المحتجزين في مخيم الهول جنوب شرقي الحسكة، كما أعلن المكتب، في تشرين الأول الماضي، عن إجلاء 27 طفلاً آخرين مِن المخيم.

اقرأ أيضاً.. روسيا تستعيد 27 طفلاً من أبناء عناصر "داعش" في مخيم الهول

يشار إلى أنّ آلاف الأطفال مِن أبناء العناصر الأجانب لـ تنظيم الدولة (داعش) يقيمون في مخيمات تسيطر عليها "قسد" شمال شرقي سوريا، أبرزها مخيم الهول في الحسكة، حيث يؤوي أكثر مِن تسعة آلاف طفل وامرأة، ينحدرون مِن عشرات الدول العربية والأوروبية.