icon
التغطية الحية

روسيا تستدعي وزير دفاع النظام إلى قاعدة حميميم لإقامة احتفال "عيد النصر"

2023.05.09 | 20:58 دمشق

العرض العسكري في قاعدة حميميم (سبوتنيك)
العرض العسكري في قاعدة حميميم (سبوتنيك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أقامت القوات الروسية في سوريا، الإثنين، عرضاً عسكرياً في قاعدة حميميم باللاذقية بمناسبة الذكرى الـ 78 للنصر على النازية، حيث استدعت وزير الدفاع في حكومة النظام محمود عباس لحضور الحفل مع محافظي اللاذقية وطرطوس.

وقالت وكالة سبوتنيك إن احتفالاً أقيم في قاعدة حميميم وشارك فيه أكثر من 2000 عنصر من القوات الروسية ومن قوات النظام، تخلله عروض للأسلحة الروسية في القاعدة.

واستدعت روسيا لحضور الاحتفال كلاً من وزير الدفاع في حكومة النظام السوري محمود عباس، ومحافظي اللاذقية وطرطوس، وشخصيات أخرى.

وعرضت روسيا عتاداً وأسلحة حمل بعضها على المركبة المتعددة الوظائف "تيغر"، والعربة المتعددة الوظائف المدرعة "تايفون"، والعربة القتالية "ب ت ر -82 أ"، ودبابات "ت-90أ"، ومجموعة الصواريخ "اسكندر-أم"، في حين تخلل العرض مرور أرتال سيارات من طراز "بيك آب" تابعة لقوات النظام.

وزير دفاع النظام يشكر روسيا!

من جهته، شكر وزير دفاع النظام محمود عباس، روسيا على تدخلها العسكري لمساندة قوات النظام عام 2015، مشيراً إلى أنّ هذا التعاون كان وفاء " للعلاقات التاريخية الوطيدة بين بلدينا الصديقين".

وزعم عباس أن مساندة روسيا للنظام السوري أسهم في تعزيز صمود الشعب السوري في مواجهة الإرهاب والدمار والحصار، بحسب ما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية.

عيد النصر على النازية

عيد النصر على النازية يُسمى اختصارًا عيد النصر ويوافق يوم 9 أيار من كل عام وهو ذكرى انتصار روسيا على ألمانيا النازية.

ويعتبر عيد النصر بمنزلة "عيد وطني" تحتفل فيه روسيا وعدد من جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق باستسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.