icon
التغطية الحية

روسيا تدعو لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في سوريا وتطالب أميركا بالانسحاب منها

2022.11.22 | 14:02 دمشق

مبعوب الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتيف - GETTY
مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف - GETTY
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، إلى دعم النظام السوري لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في سوريا، في حين طالب أميركا بالانسحاب من شمال شرقي سوريا.

وقال لافرنتييف، في كلمة ألقاها خلال الجولة الـ 19 من اجتماع أستانا اليوم الثلاثاء: "لننظر في الوضع حول تقديم المساعدة للحكومة السورية في تنفيذ مشاريع لإعادة الإعمار المبكرة، حان الوقت الآن لوضع مجموعة محددة من الإجراءات لتقديم المساعدة للحكومة السورية".

انسحاب الأميركان يساعد في استقرار الوضع بسوريا

وطالب المبعوث الروسي، بحسب ما نقلت وكالة "تاس"، الوحدات العسكرية الأميركية بالانسحاب من شمال شرقي سوريا، معتبراً أن انسحابها "قد يسهم في استقرار الوضع في البلاد".

وتابع: "نعتقد أن الوجود غير الشرعي للجنود الأميركيين على الأراضي السورية هو بالتحديد أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في عدم استقرار الوضع. نعتقد أن انسحاب الوحدة العسكرية الأميركية ليس فقط من الشمال الشرقي، ولكن أيضاً من وقال قبل الاجتماع الدولي حول التسوية السورية بصيغة أستانا، إن المنطقة المسماة 55 كم في التنف ستساهم بلا شك في تطبيع الأوضاع واستقرارها".

لافرنتييف يصف وسائل الإعلام الغربية بـ "الكاذبة"

ووصف لافرنتييف تقارير وسائل الإعلام الغربية التي قال إنها "تدعي" مهاجمة قوات النظام السوري لإدلب، بدعم من الطائرات الروسية، هي تقارير "كاذبة".

وادعى أن "جميع الضربات تتم فقط بعد التحقق من أهدافها ثلاث مرات واستهداف الهجمات بوضوح مقار المسلحين من أجل منع تلك القوات من القيام بأعمال استفزازية أخرى".

وانطلقت جلسات اجتماع "أستانا 19" صباح اليوم الثلاثاء في العاصمة الكازاخية نور سلطان، وتستمر حتى يوم غد الأربعاء، بحضور ممثلي الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران)، ووفود من النظام السوري والمعارضة، بالإضافة إلى مراقبين من الأردن والعراق ولبنان، وممثلين عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.