روسيا تدعو أمريكا لحضور مؤتمر "سوتشي" بصفة مراقب

تاريخ النشر: 26.07.2018 | 22:07 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

وجهت الخارجية الروسية دعوة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في اجتماع "سوتشي" القادم حول سوريا بصفة مراقب، والذي أكدت الخارجية الروسية بأنه سيولي اهتماما خاصا بالأوضاع الإنسانية في سوريا.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الروسية أرتيوم كوجين في مؤتمر صحفي اليوم الخميس "تستضيف مدينة سوتشي يومي 30 و31 تموز الجاري الاجتماع الدولي الـ 10 حول سوريا في إطار منصة أستانا، حيث سيولي اهتماما خاصا بالأوضاع الإنسانية في سوريا.

وأضاف كوجين "هذه الفاعلية تأتي بمشاركة نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا، بصفة الدول الضامنة لعملية "أستانا" الخاصة بالإسهام في التسوية السورية، ووفدين من نظام الأسد والمعارضة السورية، ومراقبين من الأمم المتحدة والأردن، وتم كذلك توجيه دعوة مماثلة للولايات المتحدة".

كما أكد كوجين على أن المشاركين في الاجتماع سيتبادلون وجهات النظر حول تحقيق مفاوضات بين السوريين (المعارضة والنظام)، على أساس القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، آخذين بعين الاعتبار مخرجات مؤتمر الحوار الوطني السوري.

كما سيواصل المشاركون بحسب كوجين مشاوراتهم حول انطلاق أعمال لجنة صياغة دستور لسوريا مبكرا.

وشدد أن الاجتماع سيولي اهتماما خاصا بالأوضاع الإنسانية في سوريا، إلى جانب مناقشة إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين وتبادل جثث القتلى والبحث عن المفقودين.

وكان رئيس مجلس الأمن الدولي، أولوف سكوغ، قال أمس بأن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا سيشارك في مؤتمر "سوتشي" المقبل وسيعمل على تشكيل "اللجنة الدستورية" قبل نهاية أيلول القادم.

وأضاف سكوغ، في تصريحات عقب انتهاء جلسة مشاورات لمجلس الأمن حول سوريا بأن دي مستورا سينتهي من تشكيل "اللجنة" بعد حضوره المشاورات التي ستجري بين تركيا وروسيا وإيران في مدنية "سوتشي" الروسية.

ودعا رئيس المجلس الأطراف في سوريا إلى التعاون مع دي ميستورا بشكل "بنّاء ودون شروط مسبقة" حول تشكيل "اللجنة الدستورية".

وتعتبر "اللجنة الدستورية"، من أبرز مخرجات مؤتمر "سوتشي"، الذي استضافته روسيا، في كانون الثاني الماضي، التي من المقرر أن تعمل على إعادة صياغة الدستور في سوريا.

وقبل يومين أعلنت هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية، قائمة أسماء المرشحين لـ "اللجنة الدستورية"، التي ضمت، 50 اسماً، بينهم أعضاء من الائتلاف ومستقلون وعسكريون، وآخرون من منصتي "موسكو، والقاهرة".

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا