icon
التغطية الحية

روسيا تخسر 10% من أصولها العسكرية في غزو أوكرانيا

2022.03.09 | 13:00 دمشق

قوات روسية في أوكرانيا
تدمير آليات عسكرية للجيش الروسي في أوكرانيا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت شبكة CNN الأميركية، اليوم الأربعاء، بأنّ روسيا فقدت ما بين 8٪ و 10٪ من الأصول العسكرية التي يستخدمها جيشها في غزو أوكرانيا.

ونقلت الشبكة عن مسؤول أميركي مطلع على المعلومات الاستخبارية، أنّ تلك الأصول العسكرية الروسيّة جرى تدميرها أو أنّها أصبحت غير صالحة للعمل.

وتشمل تلك الأصول: الدبابات والطائرات والمدفعية والعديد من المعدّات العسكرية الروسيّة المدمّرة أو المفقودة في أوكرانيا التي تواصل روسيا غزوها، منذ نحو أسبوعين.

تأتي هذه الأنباء تزامناً مع إعلان الجيش الروسي، في وقتٍ سابق اليوم، التزامه مجدداً بوقف إطلاق النار في بعض مناطق أوكرانيا، وذلك من أجل إجلاء مدنيين عبر ممرّات إنسانية، بالتزامن مع محاولة القوات الروسيّة التقدّم نحو العاصمة الأوكرانية كييف.

وأمس الثلاثاء، قالت الولايات المتحدة الأميركية إنّ رتلاً جديداً للجيش الروسي يتقدّم نحو العاصمة كييف، مشيرة إلى أن الرتل الرئيسي والكبير للقوات الروسيّة الآتي من الشمال الأوكراني، ما يزال متوقفاً منذ عدة أيام.

يشار إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق، فجر الخميس الفائت (24 من شباط 2022)، عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، ما أثار ردود فعل غاضبة من دولٍ عديدة خاصة في أوروبا ودول حلف "الناتو"، دفعتها إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشدّدة" على روسيا.

اقرأ أيضاً: حارب في سوريا.. روسيا تخسر جنرالاً آخر في أوكرانيا |صور

في وقت سابق أمس، أعلنت رئاسة هيئة أركان الجيش الأوكراني، مقتل أكثر من 12 ألف جندي روسي وإسقاط 48 طائرة روسية و80 مروحية وتدمير 303 دبابات و1036 مدرعة و120 مدفعية، إضافةً إلى تدمير 27 منظومة دفاع جوي و56 راجمة صواريخ و474 مركبة و60 عربة وقود و7 طائرات مسيّرة و3 زوارق سريعة خفيفة.