روسيا.. تحطّم طائرة حربية "سو-30" قرب موسكو

تاريخ النشر: 23.09.2020 | 07:46 دمشق

آخر تحديث: 23.09.2020 | 07:47 دمشق

إسطنبول - متابعات

أفادت وسائل إعلام روسيّة، اليوم الأربعاء، بأن طائرة حربيّة تابعة لـ سلاح الجو الروسي مِن طراز "سو-30" تحطّمت في مقاطعة شمال غربي العاصمة موسكو.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن "الدائرة العسكرية الغربية" في روسيا، أنّ  طائرة "سوخوي-30" تحطّمت وسقطت في منطقة غابات بمقاطعة "تقير"، أمس الثلاثاء، وذلك خلال تنفيذها جولة تدريب اعتيادية.

وأضافت "الدائرة العسكرية" أنّ طاقم الطائرة قفز بالمظلات مِن الطائرة، وأنّ قائدها اتصل بالأجهزة الأرضية وأعلمهم بسقوطها.

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الروسيّة، مطلع أيار 2018، سقوط طائرة مقاتلة مِن طراز "سوخوي-30" ومقتل طيارين روسيين، وذلك بعد إقلاع الطائرة من قاعدة "حميميم" الروسيّة في ريف اللاذقية، مرجّحةً تحطمها بسبب "وقوع طائر في المحرك".

 

طائرة "سوخوي-30" (SU-30)

طائرة "سوخوي-30" هي مقاتلة حربيّة مزوّدة بمقعدين متعددة المهام، وميزاتها قريبة مِن ميزات طائرة F-15 الأميركية، وتتميّز "سو-30" بأنها:

- مزوّدة بمحركين مِن طراز "AL31F" التوربينية، وهي مهيّأة بجناح إلكترونيات في قمرة القيادة والذي يشمل شاشة أمامية وشاشات عرض بلورية.

- قادرة على تحميل ما يصل إلى ستة صواريخ جوية متوسطة المدى، ومزودة بأسلحة دقيقة مضادة للسطوح ولديها نطاق إطلاق ثابت يصل إلى 120 كلم.

سوخوي 30.jpg

وقبل أشهر، خسرت روسيا طائرة مِن طراز "L-39"، حيث تحطّمت وقُتل قائدها أثناء إجرائه مهمة تدريبية في إقليم "كراسنودار" جنوبي روسيا، كما خسرت طائرة حربية من نوع "سو-27" في مياه البحر الأسود.

وسبق أن خسر سلاح الجو الروسي خلال الأعوام القليلة الماضية، العديد مِن الطائرات الحربية والمروحية وفقد العديد مِن طواقمها، إثر سقوطها في مناطق متفرقة من روسيا بسبب الأعطال الفنية.

اقرأ أيضاً.. البجعة البيضاء التي قتلت السوريين تتفتّت أثناء هبوط خاطئ (فيديو)

اقرأ أيضاً.. سقوط طائرة حربية روسيّة في مصر

يشار إلى أن العديد مِن الطائرات الحربيّة الروسيّة سقطت في سوريا بمضادات الفصائل العسكرية، خلال قصفها المناطق السوريّة، كما أسقطت تركيا طائرة حربية روسية "سوخوي 25"، أواخر عام 2015، بعد دخولها الأجواء التركية أثناء قصفها جبل التركمان على الحدود في ريف اللاذقية.

اقرأ أيضاً.. ما عدا النووي.. روسيا جرّبت كل أسلحتها على أجساد السوريين