icon
التغطية الحية

روسيا تتقدم بشكوى رسمية إلى تركيا بشأن بيع الطائرات المسيرة لأوكرانيا

2022.04.08 | 18:13 دمشق

tjugysa5zroyzlyysugraic64e.jpg
قال المسؤول التركي إن الروس منزعجون ومن وقت لآخر يشكون من مبيعاتنا من الطائرات المسيّرة - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول تركي رفيع المستوى قوله إن روسيا تقدمت بشكوى إلى تركيا بشأن بيعها طائرات مسيّرة مسلحة من طراز "بيرقدار TB2" لأوكرانيا.

وقال المسؤول التركي إن "الروس منزعجون، ومن وقت لآخر يشكون من مبيعاتنا من الطائرات من دون طيار"، مضيفاً أن الروس "اعتادوا الشكوى ويشتكون الآن، لكننا قدمنا الإجابة لهم، إن هذه المبيعات كانت من قبل شركة خاصة وليس من قبل الدولة، كما أنها تمت قبل الحرب".

وسبق أن قال مساعد وزير الخارجية التركي، ياووز سليم كيران، إن شحنات الطائرات المسيرة التركية من طراز "بيرقدار TB2"، ليست شكلاً من أشكال المساعدة العسكرية، بل هي منتجات اشترتها أوكرانيا نتيجة صفقات سلاح خاصة".

وذكر كيران أن كييف "اشترت مسيّرات من شركة بيرقدار، وهي شركة دفاعية تركية خاصة"، مؤكداً على أن "الصفقة بين الطرفين لا تمثل اتفاقاً بين الحكومتين الأوكرانية والتركية".

وأضاف الدبلوماسي التركي أن "مسيّرات بيرقدار تبرز كواحدة من أكثر العناصر الرادعة للجيش الأوكراني، وتُظهر نجاح وجودة المنتجات التي تنتجها تركيا".

وبداية آذار الماضي، نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية، لأول مرة منذ بدء الغزو الروسي، مقطعاً مصوراً يُظهر مسيرة "بيرقدار" التركية وهي تحصد رتلاً عسكرياً للقوات الروسية في منطقة خيرسون جنوبي أوكرانيا.

وأفادت وكالة الأنباء الأوكرانية أن مسيّرات "بيرقدار" دمرت أكثر من 80 آلية روسية في محور سومي شمال شرقي أوكرانيا، بالقرب من الحدود مع روسيا.

وكانت أوكرانيا أعلنت عن شراء أول دفعة من مسيّرات "بيرقدار" في حزيران من عام 2019، فيما وقعت تركيا اتفاقية للإنتاج المشترك للمسيّرات في أوكرانيا، خلال زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إلى كييف، في شباط الماضي، في خطوة أثارت حفيظة روسيا.