icon
التغطية الحية

روسيا تتسلم رد الولايات المتحدة حول المقترحات الأمنية الخاصة بأوكرانيا

2022.01.26 | 22:26 دمشق

untitled-13-12.jpg
كانت موسكو تقدمت بمشروعي اتفاقين مع الولايات المتحدة والناتو حول ملف الضمانات الأمنية
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الخارجية الروسية، الأربعاء، أنها تسلمت رد الولايات المتحدة الخطي على المقترحات الأمنية الخاصة بأزمة أوكرانيا والتي تقدمت بها روسيا سابقا.

وقالت الوزارة في بيان، إن السفير الأميركي لدى موسكو جون ساليفان، قدم إلى مبنى وزارة الخارجية الروسية والتقى نائب وزير الخارجية ألكسندر غروشكو.

وأضاف البيان أن ساليفان "سلم رد بلاده الخطي على مشروع الاتفاق الثنائي، الذي تقدم به سابقا الطرف الروسي بشأن الضمانات الأمنية"، الخاصة بعدم توسع الناتو شرقا.

وأفادت وكالة "تاس" بأن ساليفان وصل إلى مقر الوزارة مساء اليوم حيث قضى هناك نحو نصف ساعة ومن ثم غادرها دون الرد على أسئلة الصحفيين.

وفي كانون الأول الماضي، تقدمت روسيا بمشروعي اتفاقين مع الولايات المتحدة والناتو حول ملف الضمانات الأمنية الذي أصبح في صلب سلسلة محادثات أجراها الجانبان خلال الأسابيع الأخيرة.

وتشمل هذه القضايا، حسب وزارة الدفاع الروسية، أولا "ضمانات لعدم توسع الناتو شرقا على حساب أوكرانيا وأي دول أخرى"، وثانيا "تحمل التزامات بعدم نشر الصواريخ الأميركية الجديدة متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا، لأن نصب مثل هذه الأسلحة يمكن أن يؤدي إلى تدهور جذري للأوضاع الأمنية في القارة".

وثالثا ترتكز المقترحات الروسية، حسب الوزارة، على "الحد من الأنشطة العسكرية في أوروبا واستبعاد زيادة ما يسمى بمجموعات قوات المرابطة الأمامية".

ومؤخرا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، في حين هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال "شنت هجوما" على أوكرانيا.

من جهتها، رفضت روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، ونفت وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا.