icon
التغطية الحية

روسيا تبدأ بنشر منظومة الدفاع الجوي الجديدة "إس 500"

2021.09.17 | 17:43 دمشق

b_3.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف أن بلاده استكملت تجاربها على منظومتها الجديدة لصواريخ "إس500" وبدأت بتزويد القوات المسلحة بها.

وأضاف في مؤتمر صحفي بمدينة "تيومين" نقلته وكالة "رويترز" أمس الخميس أن روسيا تأمل عبر منظومة الصواريخ "إس500" أن تعزز دفاعاتها وأن تصبح المنظومة من أكبر صادراتها.

وأوضح أن هذه الصواريخ لها نظام دفاع جوي يمكنها اعتراض صواريخ باليستية عابرة للقارات وطائرات وصواريخ "كروز" تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وبيّن "بوريسوف" أنه تم تسليم الدفعة الأولى من هذه الصواريخ إلى الجيش الروسي، بعد إتمام الاختبارات التجريبية اللازمة عليها، مشيراً إلى أن المنظومة المعروفة أيضاً باسم "بروميثيوس" من إنتاج شركة الصناعات الدفاعية الحكومية "ألماز- أنتي".

وذكر أن الدفعة الأولى من الصواريخ سوف تُنشر حول مدينة موسكو.

وتواصل روسيا الاختبارات على منظومة الصواريخ الجديدة منذ العام 2017 لتأخذ مكان النسخة السابقة "إس400".

وقال نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسي كريفوروتشكو، نهاية العام الفائت إنه سيتم الانتهاء من اختبارات منظومات الصواريخ للدفاع الجوي "إس-500"، ودخولها إلى الخدمة في القوات المسلحة العام 2021.

يذكر أن منظومة صواريخ الدفاع الجوي من طراز "إس 500" تنتمي إلى جيل جديد من منظومات صواريخ الدفاع الجوي (أرض-جو)، وهي عبارة عن منظومة صواريخ ذات مدى إطلاق كبير، وتملك القدرة على اعتراض الأهداف على ارتفاعات عالية بالإضافة إلى قدرتها المتزايدة على تنفيذ المهام الخاصة بالدفاع المضاد للصواريخ وعلى اعتراض الصواريخ الباليستية، بحسب وكالة "سبوتنيك".

وكشفت صحيفة "إزفيستسا" الروسية في العام 2019 أن الجيش الروسي اختبر في سوريا منظومة صواريخ الدفاع الجوي "إس -500" بنجاح.

 

WhatsApp Image 2021-09-15 at 1.24.07 PM_7.jpeg