روسيا تؤكد على مواصلة آلية منع التصادم بين موسكو وتل أبيب في سوريا

تاريخ النشر: 20.05.2022 | 14:56 دمشق

قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، إن موسكو تعمل على تفادي التصادم بين روسيا و"إسرائيل" في سوريا.

وأضاف على هامش قمة قازان اليوم الجمعة، "نعمل بالطبع، من خلال اتصالات على المستوى السياسي، وعلى أعلى المستويات لمنع التصادم بيينا وبين إسرائيل في سوريا"، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

وأضاف أنه عقد اجتماعاً مع السفير الإسرائيلي لدى روسيا ألكسندر بن تسفي أمس الخميس، مشيراً إلى أن لدى السفير اتصالات مع الحكومة الإسرائيلية لمناقشة ذلك.

وأشار إلى أن الجيش الروسي يعمل على ملاحقة الموضوع، وهناك مكتب ملحق عسكري في السفارة الروسية بتل أبيب، وآخر في السفارة الإسرائيلية في موسكو ينسقون الجهود.

ويوم الجمعة الماضي، استهدفت القوات الروسية بصواريخ "إس 300" المتطورة المضادة للطائرات مقاتلات إسرائيلية في أثناء عودتها من هجوم على مواقع إيرانية شمال غربي سوريا، وذلك بحسب تقرير لـ"القناة 13" الإخبارية الإسرائيلية.

وأضاف التقرير أن بطاريات "إس 300" التابعة لجيش نظام الأسد قد فتحت النار فعلاً بينما كانت الطائرات الإسرائيلية تغادر المنطقة، مشيراً إلى أن المنظومة يجري تشغيلها من قبل الجيش الروسي ولا يمكن إطلاقها من دون موافقته.

يشار إلى أن روسيا تتمتع بنفوذ كبير في سوريا، لا سيما بعد تدخلها في عام 2015 إلى جانب نظام الأسد، ما دعا إسرائيل لتدشين "خط التنسيق الساخن" مع قاعدة حميميم، وتطور في 2018 لوضع "آلية منع التصادم" على إثرها سمحت موسكو لتل أبيب بشن مئات الضربات ضد أهداف إيرانية في سوريا.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار