icon
التغطية الحية

روسيا تأمل في عقد اجتماع جديد للجنة الدستورية نهاية تشرين الجاري

2020.11.05 | 23:08 دمشق

thumbs_b_c_2752fcac40d6f79ac823a73a6661ed76.jpg
زاخاروفا ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في إفادة صحفية، اليوم الخميس، إن موسكو تأمل في عقد اجتماع جديد للجنة الدستورية السورية في جنيف حتى نهاية الشهر الجاري.

وأشارت زاخاروفا في موجز صحفي، إلى أن ذلك يعود إلى المفاوضات التي أجراها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون في دمشق.

وفي موضوع منفصل لفتت زاخاروفا، إلى ازدياد نشاط "خلايا تنظيم الدولة" النائمة، في شرقي ووسط سوريا في الآونة الأخيرة، لاسيما في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد"شرقي الفرات ومناطق سيطرة قوات الأسد.

وصباح اليوم الخميس، استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، في القاهرة.

 

 

وقال مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية إن اللقاء تناول آخر المستجدات في سوريا، في ظل جهود المبعوث الأممي للدفع قدماً بمسار الحل السياسي عبر عقد اجتماعات اللجنة الدستورية. 

وأضاف المصدر أن أبو الغيط أشار إلى "عدم وجود حل عسكري حاسم للصراع في سوريا، وأن اللجنة الدستورية - وإن كانت تُقدم بداية للحل من أجل بناء الإجماع وبناء الثقة حول مستقبل جديد للبلاد - فإن القضايا العالقة محل الخلاف تتجاوز اللجنة، وتتطلب أيضاً نوعاً من المرونة والتوافق بين الأطراف الخارجية ذات التأثير في مجريات الأحداث في سوريا".

 

اقرأ أيضا: بيدرسون يبحث مع مسؤول إيراني تطورات الملف السوري ولجنة الدستور

 

 

وفي الثالث من الشهر الجاري، يحث بيدرسون مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، علي أصغر خاجي، أبرز التطورات في الملف السوري، لاسيما اللجنة الدستورية السورية، ومؤتمر اللاجئين.

واستعرض بيدرسون مع المسؤول الإيراني عبر الهاتف نتائج جولته الأخيرة التي قام بها في عدد من بلدان المنطقة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس".

وتباحث بيدرسون وخاجي حول التقدم الناجز في مجال انعقاد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية، معربين عن أملهما بانعقاد جولتها الرابعة في المستقبل القريب.