icon
التغطية الحية

روحاني يعلن استعداد بلاده للتفاوض مع واشنطن في حال رفع العقوبات

2019.07.15 | 01:24 دمشق

الرئيس الإيراني حسن روحاني (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني استعداد بلاده لإجراء مفاوضات مع واشنطن، في حال رفع العقوبات المفروضة على إيران والعودة للاتفاق النووي الذي انسحبت منه.

وقال روحاني في خطاب على التلفزيون الإيراني الرسمي اليوم "نؤمن دائما بالمحادثات.. إذا رفعوا العقوبات، وأنهوا الضغوط الاقتصادية المفروضة، وعادوا إلى الاتفاق، فنحن مستعدون لإجراء محادثات مع أميركا اليوم والآن، وفي أي مكان".

واعتبر روحاني أن ما سماه بصبر بلاده حيال الموقف الأميركي الرافض للاتفاق لن يكون إلى ما لا نهاية.

وتقول إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنها منفتحة على المفاوضات مع إيران للتوصل إلى اتفاق أوسع نطاقا فيما يتعلق بالمسائل النووية والأمنية.

لكن إيران تشترط قبل إجراء أي محادثات السماح لها بتصدير نفس كمية النفط الخام التي كانت تصدرها قبل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في مايو أيار 2018.

من جهة أخرى نقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين قولهما إن الولايات المتحدة منحت وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف تأشيرة لحضور اجتماع في مقر الأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع، وأضافا أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو صدق على القرار.

وبحسب مراقبين فإنه في حال لم يوافق بومبيو على منح التأشيرة، سيكون هذا مؤشرا على سعي الولايات المتحدة لزيادة عزلة إيران، ولربما أغلق الباب أمام أي مسعى دبلوماسي.

وبحسب مصادر مطلعة لرويترز فإن واشنطن قررت تأجيل إدراج ظريف على قائمتها السوداء في الوقت الحالي.

وزاد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران خلال الشهور الماضية بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الساعي لوقف صادرات النفط الإيرانية بسبب مخاوف من برامج إيران النووية والصاروخية ومن أنشطتها في المنطقة.

وتفاقمت التوترات بسبب الهجمات التي تعرضت لها ناقلات نفط في الخليج العربي، في ظل اتهامات لإيران بالوقوف وراء هذه الهجمات.