روحاني يتهم الولايات المتحدة بشن حرب اقتصادية على إيران

تاريخ النشر: 26.06.2018 | 15:06 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده بحالة حرب اقتصادية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وأن الإدارة الأمريكية تستهدف بلاده اقتصادياً.

وقال روحاني في كلمة ألقاها خلال الاجتماع العام للهيئة القضائية الإيرانية بأن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى جاهدة لتوجيه ضربة قوية للاقتصاد الإيراني، موجهاً الدعوة لنحو 6 ملايين مواطن إيراني يعيشون في الخارج للعودة إلى بلادهم والاستثمار فيها.

وبخصوص ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال الإيراني نفى روحاني وجود أزمة في العملات الأجنبية، متهماً مجموعة مكونة من 50 إلى 60 شخصاً بمحاولة خلق مشكلات في سوق العملات

وبالتوازي مع تصريحات روحاني تجددت اليوم الثلاثاء مظاهرات أصحاب المحال في سوق طهران الكبير والتي دخلت يومها الثاني، في حين أغلقت المحال أبوابها احتجاجا على انهيار سعر الدولار وتوقف عمليات البيع والشراء.

أما في بازار "كافاشان" فقد تجمع حشد من أصحاب المحال وهم يهتفون ضد ارتفاع قيمة الدولار الواحد لما يعادل 10 آلاف ريال إيراني، وذلك في ظل الانهيار القياسي للعملة الإيرانية.

بينما أظهرت مقاطع فيديو محتجين يهتفون ضد التدخل الإيراني في غزة ولبنان وسوريا، معتبرين هذا التدخل من خلال تمويل المليشيات الموالية لإيران سببَ تدهور الأوضاع المعيشية في إيران.

وامتدت المظاهرات إلى محافظات أخرى، حيث امتنع أصحاب محال سوق "كرمنشاه" عن العمل وأغلقوا محالهم، صباح اليوم الثلاثاء.

مقالات مقترحة
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن