رقم 7 يجلب الحظ ..مجموعة السبعة الكبار ترفض إعادة روسيا

تاريخ النشر: 09.06.2018 | 13:06 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

رفضت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7) إعادة روسيا إلى المجموعة، وربطت فتح باب العودة بتحقيق تقدم في الأزمة الأوكرانية.

وجاء قرار الرفض عقب مقترح قدمه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب خلال اجتماع المجموعة في كندا، وكان ترمب قال قبيل مغادرته لحضور الاجتماع "كان يتعين أن تكون روسيا حاضرة في هذا الاجتماع".

من جهته أعرب دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي عن تمسك المجموعة بقرارها و قال"نفضل أن تضم المجموعة سبعة أعضاء كما هي .. رقم سبعة يجلب الحظ!".

وانطلقت أمس أعمال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7)الـ 44، في مقاطعة "كيبك" جنوب شرقي كندا بغياب روسيا، وتضم المجموعة إلى جانب كندا كلًّا من الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان.

وأوضحت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أمس أن الأعضاء الأوروبيين في المجموعة متفقون على أنه تم رفض إعادة روسيا إلى المجموعة ما لم يتحقق تقدم في حل الأزمة الأوكرانية.

وانضمت موسكو للمجموعة عام 2002 وحازت على عضوية كاملة، ليتغير اسمها إلى "مجموعة الدول الثمانية الصناعية الكبرى"، إلا أنها استبعدت عام  2014 إثر تصاعد خلافاتها السياسية مع بقية الأعضاء عقب ضم موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

مقالات مقترحة
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين