icon
التغطية الحية

رفع رسوم تراخيص البناء في مشروع "ماروتا سيتي" بدمشق 11 ضعفاً

2022.05.29 | 11:43 دمشق

marwta-syty_1.jpg
مشروع "ماروتا سيتي" في دمشق، 4 أيلول 2020 (ماروتا سيتي/فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت محافظة دمشق عن رفع رسوم تراخيص البناء في مشروع "ماروتا سيتي"، من 150 مليوناً إلى أكثر 1.5 مليار ليرة سورية لتضاعف بأكثر من 11 ضعفاً.

وقال مدير التنظيم والتخطيط العمراني في محافظة دمشق حسن طرابلسي لصحيفة الوطن المقربة من النظام، إن المحافظة أصدرت التعليمات التنفيذية للقانون المالي للوحدات الإدارية، والمحافظة لا علاقة لها بتحديد قيم التحسين بل حددته وزارة الإدارة المحلية وفقاً للسعر الرائج، وتم وضعه بقانون ولا يمكن تعديله إلا بقانون، والرخصة التي كانت كلفتها 150 مليون ليرة ارتفعت إلى أكثر من 1.5 مليار ليرة.

وحددت أسس حساب رسوم مقابل التحسين الجديد لرخص البناء وتسوية المخالفات، وذلك بناء على أحكام قانون الإدارة المحلية، وعلى القانون المالي للوحدات الإدارية. واعتمد القرار أسس حساب القيمة الرائجة للمتر المربع من الأرض في حساب رسوم البناء ورسم مقابل التحسين المعتمد من مديرية مالية دمشق وفقاً للقانون المالي للوحدات الإدارية، وذلك بحسب ما أوردته صحيفة الوطن المقربة من النظام.

طرابلسي زعم أن محافظة دمشق هي الوحيدة التي اعترضت على الرسوم في "وزارة الإدارة المحلية"، لكن الوزارة رفضت الاعتراض وردت بأن القانون لا يُعدل إلا بقانون، مشيراً إلى أن بعض المالكين يأملون أن يكون هناك تعديل على الرسوم أو أمل بتقسيط مبلغ الرخصة إلا أن الوضع على حاله حتى الآن.

واعتمد قرار  رفع رسوم تراخيص البناء في مشروع "ماروتا سيتي" على كلفة المتر الطابقي على الهيكل بمبلغ 500 ألف ليرة سورية، كما حدد الأسس المعتمدة في تحديد رسوم مقابل التحسين في المناطق التنظيمية والتخطيطية للمباني السكنية، والتجارية والمصاعد الخارجية والداخلية والأقبية وتحويلها إلى مستودعات، وتحويل البروز المكشوف إلى مستور، والتحسين من أجل "النصاصي" في التجاري، وعوامل التثقيل في حساب الرسوم بحسب المهن.

وحدد القرار نسبة التحسين 20 بالمئة في المناطق التنظيمية والأبراج السكنية و15 بالمئة في مناطق السكن الحديث والتخطيط و10 بالمئة في مناطق الضواحي والسكن والأحياء القديمة والمخالفات، كذلك حدد القيمة الأدنى لقيمة التحسين 100 ألف ليرة للمهن الفكرية و300 ألف ليرة لباقي المهن.

مشروع باسيليا سيتي وماروتا سيتي

وكان رئيس النظام بشار الأسد قد أصدر في عام 2012 المرسوم (66)، القاضي بإحداث المنطقتين التنظيميتين باسيليا سيتي وماروتا سيتي الواقعتين ضمن المصور العام لمدينة دمشق، لـ "تطوير مناطق المخالفات والسكن العشوائي"، وفق الدراسات التنظيمية التفصيلية المعدة لهما.

وتضم المنطقة الأولى جنوب شرقي المزة (حي خلف الرازي)، من المنطقتين العقاريتين مزة - كفرسوسة، والمعروفة باسم "ماروتا سيتي"، أما المنطقة الثانية فتضم جنوب المتحلق الجنوبي من المناطق العقارية مزة - كفرسوسة - قنوات - بساتين - داريا - قدم، والمعروفة باسم "باسيليا سيتي".