رفع رسوم الجامعة الافتراضية السورية.. تعرّف إلى الأسعار الجديدة

تاريخ النشر: 15.05.2022 | 17:29 دمشق

آخر تحديث: 16.05.2022 | 17:53 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت الجامعة الافتراضية السورية رفع الرسوم المستوفاة من الطلاب، علماً أن آخر تعديل على الرسوم كان عام 2015، أي منذ 7 سنوات لم تعدّل الجامعة رسومها وأقساطها.

وتشمل الرسوم، الأجور السنوية وأجور المفاضلة وتغيير الرغبة فيها، إضافة إلى أجور توصيف المقررات وإنهاء مستويات اللغة الإنكليزية وأجور التقييم السنوية وكلف البرنامج الامتحاني وغيرها من الأجور الجامعية المفصّلة بموجب القرار.

وبلغت أجور التسجيل في مرحلة الإجازة والمعاهد التقانية وبرامج الترقية 10 آلاف ليرة سورية، والمبلغ نفسه بالنسبة للماجستير ودبلوم التأهيل التربوي، أما أجور التسجيل في الدكتوراه فحُدّدت بـ40 ألف ليرة. وفقاً لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري.

الرسوم السنوية للمعاهد التقانية

وبلغت الأجور السنوية للتسجيل في مرحلة الإجازة والمعاهد التقانية وبرامج الترقية 15 ألف ليرة سورية، و20 ألفاً للتسجيل في الماجستير ودبلوم التأهيل التربوي، و40 ألف ليرة للتسجيل في الدكتوراة.

وأشار قرار الجامعة إلى أن أجور المفاضلة بالنسبة لجميع البرامج سيكون 10 آلاف ليرة، و5 آلاف أجرة تغيير رغبة في المفاضلة، و5 آلاف أجور توصيف المقررات لجميع البرامج، والمبلغ ذاته بالنسبة لأجور إنهاء مستويات اللغة الإنكليزية، وأجور التقويم السنوي، وأجور البرنامج الامتحاني، وإنهاء المواد والاعتراض على علامة وظيفة الامتحان، وأجور ترتيب التخرج.

وأضاف القرار أن أجور شهادة التخرج للبرامج كلها تبلغ 20 ألفاً، باستثناء الدكتوراه بـ25 ألف ليرة، وأجور مصدقة تخرج "بدل ضائع" لجميع البرامج بـ15 ألف ليرة، وأجور شهادة تخرج بدل ضائع بـ20 ألفاً، وأجور كشف العلامات لجميع البرامج بـ20 ألف ليرة.

وحدّد القرار مبلغ 10 آلاف ليرة كأجور لبيان الوضع والتسلسل الدراسي وإشعار التخرج، والمدة الدراسية وإثبات الدوام، أما وثيقة خدمة العلم فهي "مجانية" لجميع البرامج.

رسوم التسجيل للماجستير والدكتوراة

وبلغ قسط المادة بالنسبة للماجستير ودبلوم التأهيل التربوي 35 ألف ليرة، لكل منهما وللدكتوراة 40 ألفاً، أما كلفة رسالة ماجستير الدراسات العليا لبرنامج الماجستير علوم الويب فحددت بـ350 ألف ليرة، وتمديد الأطروحة في الدراسات العليا بـ150 ألفاً، وقسط الأطروحة نصف مليون ليرة، والمبلغ نفسه بالنسبة لقسط المشروع للسنة الترميمية.

ووصلت رسوم مشروع التخرج في ماجستير التأهيل والتخصص بالنسبة لجميع البرامج إلى 150 ألف ليرة، أما قسط مستوى اللغة الإنكليزية بلغ 40 ألف ليرة لجميع البرامج، وبلغت أجور امتحان المراكز الداخلية للمقرر الواحد 3000 ليرة.

خصومات لأبناء المعلمين وللعسكريين

ووفقاً للقرار، يُسحم نسبة 20% من الأقساط الدراسية لأعضاء نقابة المعلمين وأبنائهم، ولا يشمل هذا الحسم الرسوم والتكاليف الامتحانية، ويتم حسم نسبة 50 في المئة للعسكريين سواء كانوا عاملين أم في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية، فضلاً عن تكليف الاختبارات بالنسبة للطلاب في مراكز النفاذ بالخارج بالقطع الأجنبي.

وبرّر رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا في الجامعة الافتراضية محمد قاروط، ارتفاع الرسوم بكون الجامعة تتمتع بالاستقلال المادي، وأنه يجب أن تغطي نفقاتها بما لا يزيد على إيراداتها وخاصة في ظل ارتفاع التكاليف التشغيلية.

الجامعة الافتراضية السورية - SVU

الجامعة الافتراضية السورية هي جامعة "حكومية" مقرّها دمشق، أُسست عام 2002، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وترتبط بوزارة التعليم العالي التابعة لحكومة النظام، وتعتمد نظام التعليم الجامعي الافتراضي.

تتيح الجامعة الافتراضية إمكانية الدراسة في عدة كليات ومعاهد تابعة لها، وتمنح درجات دبلوم تقاني وبكالوريوس ودبلوم التأهيل والتخصص والماجستير في عدة مجالات بينها: الهندسة المعلوماتية وتقانة المعلومات وتقانة الاتصالات والحقوق والإعلام والاتصال.

وحازت الجامعة الافتراضية السورية وفقاً لموقع التصنيف العالمي للجامعات "webometrics"، في نشرة حزيران 2021، المرتبةَ السابعة على مستوى سوريا والمرتبة 9972 عالمياً.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار