رفع رسوم التسجيل بالتعليم الموازي في الجامعات السورية بنسبة 50 %

تاريخ النشر: 12.09.2021 | 21:11 دمشق

إسطنبول - متابعات

رفعت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام رسوم تسجيل التعليم الموازي في الجامعات للعام الدراسي 2021-2022 بنسبة 50 في المئة.

وقالت مديرة شؤون الطلاب في الوزارة نور حبوب لإذاعة (شام إف إم) الموالية إن "طلاب الجامعات سيلاحظون هذا العام ارتفاع قسط التسجيل في التعليم الموازي بنسبة زيادة 50 بالمئة عن رسوم العام الماضي، وذلك بقرار من مجلس التعليم العالي".

وبحسب هذا القرار سيصبح رسم التسجيل في التعليم الموازي لكليتي الطب والصيدلة بـ 300 ألف ليرة سورية، بعد أن كان 200 ألف ليرة، وكليات الهندسة والفنون الجميلة بـ 225 ألف ليرة سورية بعد أن كان 150 ألف ليرة.

وفي 6 أيلول الجاري أصدرت "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي" في حكومة النظام مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2021-2022. حيث تضمّن إعلان الوزارة أحكام وشروط القبول الجامعي في الجامعات بجميع الكليات والمعاهد، بما فيها مفاضلة القبول في السنة التحضيرية للتعليم العام والموازي.

وكان "مجلس التعليم العالي" رفع الحد الأعلى لأجور الجامعات الخاصة للمسجلين في العام الدراسي 2021-2022، لتتجاوز 40 مليون ليرة سورية في بعض الفروع.

وتراوحت زيادة الرسوم بين 50 و 75 في المئة بحسب كل اختصاص من الاختصاصات، علماً أن هذه الأسعار تعتبر حداً أعلى ويمكن لأي جامعة خاصة وضع سعر (أقل أو يساوي) السعر المنصوص عليه.

وأدى سوء الحالة الاقتصادية وانهيار الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية وتدهور الوضع المعيشي في سوريا، إلى استعداد معظم الطلاب لمغادرة البلاد، خاصة مع قلة فرص العمل وارتفاع تكاليف الدراسة، فضلاً عن إلزام فئة الشباب بالالتحاق بالخدمة الإلزامية في قوات النظام.

قوات النظام تدخل إلى مدينة طفس بريف درعا تنفيذاً لاتفاق التسوية
اجتماع في إنخل لمناقشة إجراءات التسوية وتسليم السلاح
درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
11 وفاة وإصابات جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
سوريا.. 8 وفيات و184 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا