icon
التغطية الحية

رفض دولي لـ عقوبات فرضتها إسرائيل على السلطة الفلسطينية

2023.01.17 | 13:26 دمشق

الجمعية العامة للأمم المتحدة (الإنترنت)
الجمعية العامة للأمم المتحدة (أرشيف - إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعربت عشرات الدول الأعضاء والمجموعات الدولية في الأمم المتحدة، عن رفضها للعقوبات التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي على السلطة الفلسطينية مؤخراً.

جاء ذلك في بيان مشترك نشرته بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة، مساء أمس الإثنين، عبر حسابها على "تويتر".

وكانت "الحكومة الإسرائيلية" قد أقرّت، في الـ6 من شهر كانون الثاني الجاري، 5 عقوبات ضد الفلسطينيين إثر تحركهم في مؤسسات الأمم المتحدة، بينها اقتطاع ملايين الدولارات من أموال الضرائب، وتجميد مخططات بناء في الضفة الغربية، وسحب "امتيازات" من مسؤولين حكوميين.

وجاء في البيان المشترك الذي نقلته وكالة "الأناضول" التركية: "بصفتنا دولاً أعضاء في الأمم المتحدة، فإننا نعيد تأكيد دعمنا الثابت لـ محكمة العدل الدولية والقانون الدولي باعتبارهما حجر الزاوية لنظامنا الدولي".

وأعربت الدول عن قلقها "العميق" إزاء القرار الإسرائيلي بفرض إجراءات عقابية ضد الشعب الفلسطيني وقيادته والمجتمع المدني، بعد أن طلبت الجمعية العامة فتوى من محكمة العدل الدولية"، مردفةً: "بغض النظر عن موقف كل دولة من القرار، فإننا نرفض التدابير العقابية كرد على طلب فتوى من محكمة العدل الدولية".

اقرأ أيضاً.. "لإنهاء الاحتلال".. انتصار فلسطيني على إسرائيل في المحافل الدولية

وبحسب مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، فإنّ التنسيق جرى مع عدة دول من أجل صياغة البيان، بينما لم يصدر تعليق إسرائيلي حوله حتى الساعة 08:05 (ت.غ).

وقال "منصور": "طلبنا من الجميع التأكيد على الحق الديمقراطي لأي دولة في الذهاب للجمعية العامة وبشكل ديمقراطي سلمي تطلب أي قرار تشاء"، مشيراً إلى مشاركة دول إما امتنعت أو صوتت ضد قرار ذهاب فلسطين إلى محكمة العدل الدولية.

ومن الدول الموقعة على القرار، الجزائر بصفتها رئيس القمة العربية وعضو في الترويكا العربية، الأرجنتين، بلجيكا، البرازيل، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، إضافةً إلى باكستان بصفتها رئيس منظمة التعاون الإسلامي، وغيرها.

وفي الـ31 من شهر كانون الأوّل 2022، صوتّت الجمعية العامة للأمم المتحدة لمصلحة طلب فتوى من محكمة العدل الدولية حول الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.