icon
التغطية الحية

رفضاً للتجنيد الإجباري بصفوف قسد.. ناشطون يدعون لإضراب في الرقة

2021.03.12 | 12:40 دمشق

syria_595595_highres.jpg
دعوة للإضراب في الرقة بسبب التجنيد الإجباري الذي تفرضه "قسد" على أهالي المنطقة - (إنترنـت)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

دعا ناشطون في مدينة الرقة التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، اليوم الجمعة، إلى ‏إضراب عام يوم السبت المقبل، وذلك رفضاً للتجنيد الإجباري الذي فرضته على شبان المنطقة.

وأطلق الناشطون على يوم الاحتجاج "إضراب الكرامة" تعبيراً عن رفضهم للسياسات التي تتبعها "قسد" بحق المدنيين بإلزامهم التجنيد الإجباري ضمن صفوفها.

 

WhatsApp Image 2021-03-12 at 10.54.37 AM.jpeg

 

وأشار مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا، إلى أن هذا الإضراب من الصعب أن يتم تنفيذه بسبب القبضة الأمنية التي تفرضها "قسد" على مدينة الرقة وريفها،

وأضاف أنه ربما يتخوف الكثير من أهالي المحافظة وريفها من الإضراب، لما سيتعرضون له من ملاحقة أمنية، واعتقالات بحق الشبان المتخلفين عن الالتحاق بالتجنيد الإجباري.

وللتجنيد الإجباري في مناطق سيطرة قسد تأثير كبير على القطاعات الخدمية والتعليمية والصحية، حيث باتت أغلبية المدارس والمحال التجارية والصناعية تخلو من الشبان بسبب سوقهم إلى التجنيد الإجباري، أو تخفّيهم خوفاً من الاعتقال لسوقهم إلى التجنيد.

وأضربت مدرستان في بلدة حزيمة شمالي الرقة، في الثالث من الشهر الجاري، احتجاجاً على فرض "قسد"، تجنيداً إجبارياً على المعلمين، حيث علق مكتب حزيمة التربوي، لافتات على أبواب مدرستين، ابتدائية وإعدادية، كُتب عليها "إضراب مدرستي اليرموك (الإعدادية – الابتدائية) عن الدوام وذلك بسبب قرارات قوات سوريا الديمقراطية بفرض التجنيد الإجباري على المعلمين قسراً".

وفي وقت سابق، أضربت 32 مدرسة عن التعليم في ريف الرقة الشمالي والغربي احتجاجاً على قرار التجنيد الإجباري الذي فرضته "قسد" على المؤسسة التعليمية، وتهديدها بملاحقة المعلمين الذين لا يلتزمون بالقرار.

وأصدرت الإدارة الذاتية في وقت سابق قراراً بفصل المعلمين ضمن الفئة العمرية 1990-2001، في حال تهربوا من واجب الدفاع الذاتي، حيث عمم على المجمعات التربوية في الرقة والحسكة ودير الزور، ولم يُنشر على الإعلام لما له من تبعات سياسية تدين الإدارة.