رغم عزلتها.. "كورونا" يصل إلى القارة القطبية الجنوبية

تاريخ النشر: 24.12.2020 | 10:46 دمشق

إسطنبول - متابعات

بعد أن ظلت لشهور بمنأى عن الفيروس، سجلت القارة القطبية الجنوبية، المعروفة باسم "أنتاركتيكا"، أولى حالات كورونا المستجد، في حين ذكر الجيش التشيلي أن القارة سجلت 36 حالة إيجابية في قاعدة أبحاث تابعة له.

وسجلت الحالات بقاعدة الجنرال "برناردو أوهيجنز ريكيلمي"، وهي قاعدة أبحاث تشيلية، تقع في شبه جزيرة ترينيتي في أقصى شمال القارة القطبية الجنوبية، وفق ما نقل موقع "CNN".

وسجلت 26 حالة بين أفراد الجيش، و10 حالات أخرى بين مدنيين يعملون كمقاولين في القاعدة.

وانتقلت العدوى بعد ثبوت إصابة ثلاثة أشخاص في سفينة عسكرية كانت تنقل دعماً لوجستياً للقاعدة.

وسعت الدول إلى الحفاظ على القارة خالية من فيروس "كورونا"، ومن أجل ذلك خفضت نيوزيلندا عدد المشاريع التي تعتزم تنفيذها خلال الموسم المقبل من تشرين الأول إلى آذار في القارة البيضاء.

ولن يُسمح سوى بإقامة المشاريع العلمية الطويلة الأجل والنشاطات التشغيلية الأساسية وعمليات الصيانة المقررة بالأصل، أي 13 مشروعاً من أصل 36 مشروعاً تم التخطيط لها مسبقاً في قاعدة سكوت.

وكانت القارة القطبية الجنوبية عادت لواجهة الأحداث الشهر الماضي، بعد أن أطلقت المجلة الاستقصائية البريطانية لأنتاركتيكا تحذيراً من اتجاه أكبر جبل جليدي في العالم، يدعى  "A68a"، وهو بحجم ولاية رود آيلاند الأميركية (2600 كم2)، نحو قارة أنتاركتيكا، حيث يمكن أن يتسبب بكارثة ويدمر الحياة البرية المحلية لسنوات قادمة.

 

_116216529_2020-12-22_medium.png
صورة جوية لجبل الجليد A68a في القارة القطبية الجنوبية - COPYRIGHTCOPERNICUS DATA

 

وحتى لحظة إعداد هذا الخبر، أصيب 79,089,978 مليون شخص حول العالم بالفيروس، تعافى منهم 55.679.400 شخص، في حين تسبب الفيروس بوفاة 1,738,211 شخصا، منذ ظهور المرض نهاية العام الماضي.

 

 

اقرأ أيضاً: "بيونتك" الألمانية تؤكد فعالية لقاحها ضد سلالة "كورونا" الجديدة

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا