icon
التغطية الحية

رغم حاجتها إليه.. "الإدارة الذاتية" مستمرة بتصدير القمح لنظام الأسد

2021.09.21 | 10:59 دمشق

2028539646.jpg
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

نقلت عشرات الشاحنات كميات جديدة من القمح من محافظة الحسكة إلى نظام الأسد عبر الطريق الدولي (M4) وسط نقص كبير تعانيه مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" في القمح والطحين.

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا إن "الإدارة الذاتية أرسلت يوم أمس أكثر من 10 آلاف طن من القمح عبر شاحنات إلى نظام الأسد".

وتعاني مناطق سيطرة "قسد" من نقص حاد وارتفاع في أسعار القمح والطحين ما دفع "الإدارة الذاتية" مؤخراً لرفع سعر ربطة خبز السياحي من 800 إلى 1200 ليرة سورية، فيما رفعت سعر الرغيف في الأفران الحجرية من 300 إلى 500 ليرة سورية قبل يومين.

وقال مزارع من مدينة عامودا لـ موقع تلفزيون سوريا إن "الإدارة الذاتية وزعت كميات قليلة من البذار على المزارعين هذا العام ما اضطر الكثير منهم لشراء كيلو القمح الواحد بسعر وصل إلى 1600 ل.س من التجار والسوق السوداء".

توقف توزيع بذار القمح 

وأضاف المزارع أن "الإدارة الذاتية أوقفت حاليا توزيع بذار القمح على المزارعين من دون توفر تفاصيل عن موعد استئناف عملية التوزيع وسط معلومات عن نية الإدارة الذاتية رفع سعر البذار المحدد حاليا بـ 1200 ل.س للكيلو غرام الواحد".

وشهدت مناطق سوريا عموماً هذا العام موجة جفاف كبيرة تسببت بتلف معظم المحاصيل البعلية وبشكل رئيسي محصولي القمح والشعير ما أدى إلى انخفاض الإنتاج بشكل كبير.

واستلمت "الإدارة الذاتية" هذا العام 183 ألف طن من القمح فيما تبلغ حاجتها من القمح سنوياً 600 ألف طن تقريبا بحسب ما أوضحه مصدر مسؤول لتلفزيون سوريا.

وأكد المسؤول أن "الإدارة الذاتية بدأت بالتواصل لإتمام عقود لاستيراد كميات من الطحين لسد حاجة المنطقة لهذا العام".

وتحتكر "الإدارة الذاتية" شراء القمح من المزارعين وتحظر عليهم بيع محصولهم لمراكز توريد القمح التابعة لنظام الأسد في مدينتي القامشلي والحسكة.

وأكدت مصادر تلفزيون سوريا لأكثر من مرة بيع "الإدارة الذاتية" كميات كبيرة من القمح للنظام خلال العامين الماضيين.

 

 

وقال صاحب أحد الأفران الخاصة بمدينة الحسكة لتلفزيون سوريا إن "الإدارة الذاتية تحتكر تجارة واستيراد الطحين وقامت مؤخراً برفع سعر الطن الواحد من 350 دولاراً إلى أكثر من 420 دولارا أميركيا. ما انعكس على أسعار الخبز والمعجنات عموماً".

وبلغت الكمية التي استلمتها مراكز هيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية قرابة 500 ألف طن من محصول القمح في العام 2020 وأكثر من 600 ألف طن في العام 2019.